للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

Object، كوفي الأصل، سكن دينور، روى عن عاصم بن كليب وحصين وسهيل بن أبي صالح والأعمش ومطرف بن طريف، روى عنه إبراهيم بن موسى (١)، قال أبو حاتم الرازيّ: هو صحيح الحديث. وسئل أبو زرعة الرازيّ عنه فقال: كوفي سكن دينور، ثقة، كان إبراهيم بن موسى (٢) يثنى عليه. وقال أبو حاتم قال إبراهيم بن موسى: لقيته بدينور.

١٦٧٥ - الدَّيْنُوئي

بفتح الدال المهملة والياء الساكنة آخر الحروف وضم النون بعدها الواو (٣) وفي آخرها ياء أخرى (٤)، هذه النسبة/ إلى دينو، وهو اسم لبعض أجداد المنتسب إليه وهو أبو سعيد عبد الرحمن بن أحمد ابن دينو (٥) السوسي الدينويى من أهل السوس، يروى عن محمد بن الفضل العتابي وابن عمه أبو محمد القاسم بن أحمد بن دينو السوسي [الدينوى - (٦)] من أهل السوس أيضا، يروى عن أحمد بن يحيى بن خالد بن حيان الرقى، روى


(١) زاد ابن أبي حاتم «قط» راجع كتابه ج ٣ ق ٢ رقم ١١٤٩ و (قط) هذه هي التي يزيد بعضهم قبلها فاء فيقول: فقط. والمعنى انه لم يرو عنه غير إبراهيم أي فيما يعلم، ووقعت هذه الكلمة في ك في غير موضعها كما يأتي.
(٢) زيد في ك هنا «قط» ووضعها هنا وهم، راجع التعليقة السابقة.
(٣) كان هنا فيما أرى كلمة «الساكنة» كما جرى عليه في اللباب وأحسبها كانت في أصل المؤلف ملحقة بالهامش فأدرجها الناسخ في غير موضعها كما يأتي.
(٤) زيد في ك وب «الساكنة» وفي س وم «ساكنة» والصواب ان شاء اللَّه الأول ولكن موضعها قبل هذا كما مر.
(٥) مثله في مخطوطة اللباب والقبس عنه، ووقع في مطبوعته «دينوا» كذا.
(٦) من س وم.