للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

١٧٤٣ - الرَباحى

بفتح الراء والباء المعجمة بواحدة وفي آخرها الحاء المهملة هذه النسبة إلى قلعة ببلاد المغرب من الأندلس يقال لها قلعة رباح، ولعل الّذي بناها اسمه رباح، والمشهور بالنسبة إليها الفقيه المحدث محمد بن أبي سهلويه (١) الرباحي … والقاسم (٢) بن السائب (٣) الرباحي كان فقيها محدثا من هذه القلعة … ومسعود بن خلصة الرباحي الكلبي … وأحمد بن محمد بن عافية (٤) الرباحي، قال عبد الغنى: سمع مناه ومحمد بن سعد الرباحي، ويقال له الجيّانى (٥) أيضا، ينسب إلى مدينة جيان (٦)، صاحب حديث ولغة وشعر. وقاسم (٧) بن الشارب (٨) الرباحي المحدث الفقيه … ومحمد بن يحيى الرباحي نحوي مشهور بالأندلس. (٩)


وموحدتين بينهما ألف] ممدود بن عبد اللَّه الواسطي، كان يضرب به المثل في معرفة الموسيقى بالرباب، مات ببغداد في ذي القعدة سنة ٦٣٨».
(١) كذا وقع في س وم، ومثله في اللباب ومعجم البلدان، ووقع في ك «محمد ابن سهلونه» كذا، والّذي في مشتبه النسبة لعبد الغنى ص ٣٢ «محمد بن أبي سهولة» ومثله في الجذوة رقم ٧٠ والإكمال ٤/ ١٣٤.
(٢) في م «أبو القاسم» خطأ.
(٣) كذا، والّذي في كتاب عبد الغنى والإكمال والمشتبه والجذوة رقم ٧٧٣ والتوضيح وغيرها «الشارب» وسيعيده المؤلف هكذا.
(٤) مثله في كتاب عبد الغنى والإكمال وغيرهما، ووقع في ك «حافية» خطأ.
(٥) في ك وم «الحيانى» وفي ب «الحبابى» وثالثة الأثافي ما تقدم ٣/ ٣٨٥ في رسم (الجباني) رقم ٨١٥ فراجعه وراجع تعليق الإكمال ٣/ ٦٦.
(٦) في النسخ «حيان» خطأ وراجع التعليقة قبل هذه.
(٧) في س وم «وأبو قاسم» خطأ وانظر ما يأتي.
(٨) هو الّذي تقدم قبل ثلاثة أسماء بلفظ «والقاسم بن السائب».
(٩) راجع التعليق على الإكمال.