للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

شعبة البغدادي. (١)

١٧٤٦ - الرّبَذى

بفتح الراء والباء المعجمة بواحدة وفي آخرها قال منقوطة هذه النسبة إلى الرَّبَذَة وهي من قرى المدينة على طريق الحجاز، إذا رحلت من فيد إلى مكة نزلت بها غير مرة، وبها (٢) قبر أبي ذر الغفاريّ ﵁، وكان يسكنها وتوفى بها، والمشهور بهذه النسبة عبد اللَّه ابن عبيدة بن نشيط الرَّبَذيّ، يروى عن جابر وعقبة (٣) بن عامر، روى عنه أخوه موسى بن عبيدة الرَّبَذيّ، قال أبو حاتم بن حبان: عبد اللَّه بن عبيدة منكر الحديث جدا، فلست أدرى السبب الواقع في أخباره منه أو من أخيه؟

لأن أخاه موسى ليس بشيء في الحديث، وليس له راو غيره فمن هاهنا اشتبه أمره ووجب تركه. وقال أبو علي الغساني: عبد اللَّه بن عبيدة الرَّبَذيّ


(١) (٩٠٩ - الرباعي) في أواخر الفن الرابع من فهرس ابن النديم في فقهاء الظاهر ما لفظه «الرباعي - واسمه إبراهيم بن أحمد بن الحسن ويكنى أبا إسحاق من علماء الداوديين وكان قريب العهد وخرج عن بغداد إلى مصر وبها مات سنة … (بياض) وله من الكتب كتاب الاعتبار في إبطال القياس» واللَّه أعلم.
(٩١٠ - الرّبانى) في المشتبه «و [الرباني] نسبة إلى الرب تعالى شيخنا موفق الدين محمد بن أبي العلاء الرباني المقرئ، كذا كان يكتب، وكان شيخ الصوفية ببعلبكّ».
(٢) في ب «وفيها».
(٣) في ك «جابر بن عقبة» خطأ، وكذا وقع في مطبوعة اللباب، وكذا كان في مخطوطته لكن ضرب فيها على لفظ «جابر بن»، وفي القبس عن اللباب «جابر وعقبة» على الصواب.