للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

بكر بن مبشر بن صعب بن دهمان بن نصر بن زهران. وقال أبو بكر بن دريد: الربعة حي من الأزد (١). وقال حامد بن عمر البكراوي: ربعة قوم بالبصرة هم إلى اليمن. وقال أبو قتيبة: بلى مصحف لأبى الجوزاء فدسّه في مسجد الربعة … وسليمان بن علي الربعي أبو عكاشة، من ربعة الأزد، حديثه في صحيح مسلم … [وعبد اللَّه بن العلاء بن زبر الربعي الشامي، من ربعة الأزد (؟)، يكنى أبا زبر، سمع بسر بن عبيد اللَّه الحضرميّ، روى عنه الوليد بن مسلم، حديثه في صحيح البخاري ومسلم - (٢)] … وقرابته أبو محمد عبد اللَّه بن أحمد بن زبر الربعي [الزبري - (٣)] سأذكره (٤) في الزاي … وأبو عيسى العوام بن حوشب الشيباني الربعي (٥)، من أهل واسط، سمع مجاهدا، حديثه في صحيح البخاري. (٦)


(١) تتمة عبارة ابن دريد في الاشتقاق ص ٦٧ «واسمه ربيعة بن الحارث الغطريف» ونحوه في التوضيح وبين أنه يجوز في النسبة إسكان الموحدة على أنها نسبة إلى الربعة، وفتحها على أنها نسبة إلى ربيعة. و (الربعة) اما لقب لربيعة ويطلق على البطن المنتسبين اليه، وإما للبطن ويطلق على الجد وانظر ما يأتي في التعليق في رسم (الربعي) بالسكون.
(٢) ساقط من م.
(٣) ليس في س وم.
(٤) في س وم «ذكرته».
(٥) هو من ربيعة بن نزار المتقدم أول الرسم لأنه من بنى شيبان بن ثعلبة بن عكابة ابن صعب بن علي بن بكر بن وائل كما في جمهرة ابن حزم ص ٣٢٥ وغيرها وتقدم أول الرسم نسب بكر بن وائل إلى ربيعة بن نزار.
(٦) في اللباب «قلت فاته النسبة إلى ربيعة الجوع، وهو ربيعة بن مالك بن