للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

الرديني بن أبي مجلز - وهو لاحق بن حميد بن المثنى (١) السدوسي، من أهل البصرة، يروى عن يحيى بن يعمر القاضي عن ابن عمر (٢) Object، روى عنه عمران بن حدير. وردينة اسم امرأة في الجاهلية كانت تعمل الرماح الجيدة فنسب إليها الرمح الرديني.

[باب الراء والذال]

١٧٦٩ - الرَذانى

بفتح الراء والذال المعجمة المخففة وفي آخرها النون، هذه النسبة إلى رذان، وهي قرية من قرى نسا، ويقال لها ريان بالياء (٣) أيضا، منها أبو جعفر محمد بن أحمد بن عبد اللَّه بن أبي عون النسوي الرذانى، من أهل نسا، كان ثقة صدوقا، سمع علي بن حجر السعدي (٤) وأحمد بن إبراهيم الدورقي وإبراهيم بن سعيد الجوهري وحميد بن زنجويه وغيرهم، روى عنه أبو عبد اللَّه محمد بن مخلد الدوري وأبو الحسين عبد الباقي بن قانع القاضي وأبو القاسم سليمان بن أحمد بن أيوب الطبراني


(١) كذا، وهو وهم، أوقع فيه ان في تاريخ البخاري ج ٢ ق ١ رقم ١١١٨ ما لفظه «رديني بن أبي مجلز السدوسي البصري، واسم أبى مجلز لاحق بن حميد، قاله ابن المثنى حدثنا عبد الملك بن صباح قال حدثنا عمران بن حدير عن الرديني عن يحيى بن يعمر عن عمر .... » فكأن كلمة (قال) حذفت في بعض نسخ التاريخ فألصق ما بعدها بما قبلها، ويأتي نسب أبى مجلز في رسم (السدوسي) وليس في آبائه من يقال له: المثنى.
(٢) في تاريخ البخاري «عن عمر» كما مر.
(٣) يأتي ما يوافقه في رسم (الرياني) ووقع هنا في س وم «ربان بالباء» خطأ.
(٤) يأتي في رسمه، ووقع في س وم هنا «السغدى» خطأ.