للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

باثنتين من فوقها وسكون الغين المعجمة وفتح الفاء وفي آخرها الراء، هذه النسبة إلى رستغفر - قرية من قرى إشتيخن من سغد سمرقند، والمشهور بالانتساب إليها داود بن عمرو الرستغفرى الإشتيخني، يروى عن أحمد ابن هشام الإشتيخني، روى عنه محمد بن إبراهيم بن حمدويه الإشتيخني.

١٧٧٩ - الرُسْتُفَغْنى

بضم الراء وسكون السين المهملة وضم التاء المنقوطة من فوقها باثنتين وفتح الفاء وسكون الغين المعجمة وفي آخرها النون، هذه النسبة إلى رستفغن، وهي قرية من قرى سمرقند، منها أبو الحسن على ابن سعيد الرستغفني، حكى أن رجلا من الصالحين رأى [أبا نصر (١) -] العياضي (٢) في منامه كأن بين يديه طبقا من الورد وطبقا آخر من الفانيد فدفع طبق الورد إلى أبى القاسم الحكيم وطبق الفانيد إلى أبى منصور الماتريدي، وكان (٣) من تلامذته، فرزق أبو منصور علم الحقيقة، ورزق أبو القاسم


روى عن أبي إبراهيم إسحاق بن إبراهيم .... ورحل إلى المشرق وحج ولفي حمزة بن محمد الكتاني الحافظ بمصر .... ، روى عنه الخولانيّ .... » ذكر وفاته سنة ثلاث وأربعمائة.
(٩٢٤ - الرستبى) في المشتبه بإضافة من التوضيح «الرستبى [بضم أوله وسكون السين المهملة ثم مثناة فوق مضمومة ثم موحدة مكسورة] أبو شعيب صالح بن زياد الرستبى صاحب الإدغام [أخذ عن أبي محمد اليزيدي عن أبي عمرو بن العلاء، وحدث عن يزيد بن هارون وغيره، توفى بالرقة سنة احدى وستين ومائتين]».
(١) من ك، وهو صحيح.
(٢) يأتي له ذكر في رسمه وله ترجمة في الدراري المضية رقم ١١٧، ووقع هنا في ك «الفياض» خطأ.
(٣) لعله «وكانا».