للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

[وعبد اللَّه - (١)] وعبد الوارث وحماد بن زيد وإسماعيل بن علية وجعفر ابن سليمان الضبعي وعبد اللَّه بن شوذب، سئل أحمد بن حنبل عنه فقال:

صالح الحديث [شعبة - (٢)] يروى عنه. وقال يحيى بن معين: هو صالح.

وقال يحيى مرة أخرى: يزيد الرشك هو يزيد القاسم ليس به بأس. قال ابن أبي حاتم سمعت أبي يقول: يزيد الرشك ثقة، وسئل أبو زرعة عن يزيد الرشك فقال: ثقة.

١٧٨٧ - الرَشِيدي

بفتح الراء وكسر الشين المعجمة وسكون الياء المنقوطة باثنتين من تحتها وفي آخرها الدال المهملة، هذه النسبة إلى شيئين أحدهما إلى بلدة من نواحي مصر يقال لها رشيد على ساحل الإسكندرية من الثغر، والمشهور بالانتساب إليها سعيد بن سابق الرشيديّ، حدث عن عبد اللَّه بن لهيعة، روى عنه أبو إسماعيل الترمذي ومحمد بن زيدان الكوفي ساكن مصر، قال الدارقطني: وأما رشيد فهو شيخ يروى عنه المصريون يقال له سعيد بن سابق من أهل رشيد فيقال سعيد بن سابق الرشيديّ، روى عنه أبو إسماعيل الترمذي، ورشد قرية على ساحل إسكندرية … ومحمد ابن عيسى بن جابر بن يحيى بن مالك الرشيديّ أبو عبد اللَّه مولى قريش، كان قاضى رشيد، حدث عن أبي عبد الرحمن المقري وهانئ بن المتوكل،


أبو الربيع الرشدينى المهري المصري، هو ابن أخي رشدين بن سعد، ثقة صالح امام مقرئ ..... مات في أول ذي القعدة سنة ثلاث وخمسين ومائتين».
(١) ليس في كتاب ابن أبي حاتم مع أن السياق سياقه.
(٢) من كتاب ابن أبي حاتم ج ٤ ق ٢ رقم ١٢٦٨ والسياق له.