للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

صاحب الرفنية (١) سمع ابن عمر، سمعت أبي يقول ذلك ويقول: لا أعرفه.

١٨٠٢ - الرُفُوني

بضم الراء والفاء وفي آخرها النون، هذه النسبة إلى رفون، وهي قرية من قرى سمرقند، منها أبو الليث نصر بن محمد بن بوك الرُفُوْني، يروى عن محمد بن بجير بن خازم البحيري والد عمر، روى عنه أبو الحسن محمد بن عبد اللَّه بن محمد بن جعفر الكاغذي السمرقندي.

باب الراء والقاف (٢)

١٨٠٣ - الرَقاشى

بفتح الراء والقاف المخففة وفي آخرها شين معجمة، هذه النسبة إلى امرأة اسمها رقاش كثرت أولادها حتى صاروا قبيلة، وهي من قيس عيلان، والمشهور بهذه النسبة جماعة منهم حماد بن مسعدة (٣) الرقاشيّ


على رسمه رقم ١٦٠٣ - ج ٤/ ٣٥٩ - ٣٦١.
(١) الّذي في كتاب ابن أبي حاتم «الدفينة» بالدال وتقديم الياء على النون وهو الصواب انظر التعليقة قبل هذه.
(٢) (٩٣٦ - الرقاء) في المشتبه عقب الرفّاء بالفتح وتشديد الفاء والمد ما لفظه «و [الرقاء] بقاف محمد بن إبراهيم بن محمد أبو عبد اللَّه المرادي السبتي المعروف بالرقاء، من طلبة الحديث، نزل دمشق وأمّ بمسجد الجوزة، لحق الكندي وطبقته، مات سنة ٦٢٧» قال في التوضيح «بدمشق في ثالث شعبان من السنة، سمع بالغرب من أبى الحسن علي بن محمد بن الحصار وغيره، وكتب بخطه كثيرا من الكتب الكبار والأجزاء».
(٣) كذا وقع في أكثر النسخ، وعن ك «حماد بن مسعود» وكلاهما خطأ، إنما هذا (معاذ بن سعوة) وهكذا هو في ثقات ابن حبان كما نقلته في التعليق على تاريخ البخاري ج ٤ ق ١ رقم ١٥٦٧. فلا أدرى ممن الخطأ هنا؟