للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:


الشاهد» وقال ابن الصابوني رقم ١٤٠ «الشيخ أبو الحجاج يوسف بن عبد الرحمن ابن علي القيسي السدراتى المغربي المعروف بابن الركابى المالكي .... سمع بمكة شرفها اللَّه من جماعة منهم أبو المعالي عبد المنعم الفراوي ...... وحدث بمصر وتوفى نحو سنة ثمان أو تسع وتسعين وخمسمائة».
(٩٤١ - الركانى) بالضم وتخفيف الكاف وبعد الألف نون، نسبة إلى ركانة بن عبد يزيد بن هاشم بن المطلب بن عبد مناف، من ذريته عبد اللَّه ومحمد ابنا علي بن يزيد بن ركانة من رجال التهذيب، وراجع الرسم الآتي.
(٩٤٢ - الركانى) رسمه منصور وقال «بفتح الراء والكاف المشددتين وآخره نون أبو عبد اللَّه محمد (يأتي ما فيه) بن معدان الركانى اليحصبي، له شعر كتب عنه الحافظ أبو طاهر السلفي في تعاليقه. وقال: وكان من بلاد بلنسية الأندلس» كذا وقع في النسخة «أبو عبد اللَّه محمد بن معدان» وكذا في التبصير. والّذي في تكملة الصابوني رقم ١٤١ «أبو محمد عبد اللَّه بن محمد بن معدان الركانى .... وركان مدينة صغيرة من قطر بلنسية من الأندلس وهي بفتح الراء وتشديد الكاف» وفي الملتقط من معجم السفر للسلفي وهو «اخبار وتراجم اندلسية» المطبوع في بيروت رقم ٢٧ «[قال السلفي] أخبرني أبو محمد عبد اللَّه بن محمد بن معدان الركانى «شكلت بضم نفتح) اليحصبي، وركان (شكلت بالضم) مدينة لطيفة من نظر بلنسية بالأندلس - بالإسكندرية قال أنشدني أبو بكر يحيى بن الحكم بن بقي السرقسطي بالمرية لنفسه .... (ذكر أبياتا)، أبو محمد هذا من أهل الأدب وله به عناية تامة وينظم شعرا جيدا ...... » ووقع في معجم البلدان «ركانة (شكل بالضم مدينة لطيفة من عمل بلنسية بالأندلس. قال ابن سلفة (في النسخة: سقاء) أنشدني أبو محمد عبد اللَّه بن محمد بن معدان الركانى (شكل بالضم) اليحصبي .... » وأخوه أبو الحسن علي بن محمد بن معدان الركانى، كتب عنه السلفي أيضا كما في تكملة الصابوني ومعجم البلدان. وفي الصلة رقم ٨٠٧ «عبد الصمد بن سعدون الصدفي المعروف بالركانى، من أهل طليطلة، يكنى أبا بكر، روى بطليطلة عن أبي محمد قاسم