للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:


أربع وعشرين وخمسمائة، وكان سماعه صحيحا» هكذا في النسختين بالنون قبل ياء النسبة وهو ظاهر العبارة ان لم يكن صريحها» وعليه جرى في التبصير، وانظر ما يأتي.
(٩٥٥ - الروبائى) في المشتبه بإضافة من التوضيح «الروبائى [بضم أوله وسكون الواو وفتح الموحدة وبعد الألف الممدودة همزة مكسورة نسبة إلى روبا قرية من قرى دجيل، وجعل ابن نقطة بعد الألف نونا وأسقطها المصنف تبعا لأبى العلاء الفرضيّ] أبو الفضل محمد بن عمر بن علي العطار الحربي الروبائى، سمع ابن الزاغونى، مات سنة ثلاث وعشرين وستمائة [ببغداد وله ست وسبعون سنة، وكناه ابن نقطة أبا عبد اللَّه (ليس عندي في النسختين من الاستدراك) ومن مشايخه الشيخ أبو محمد عبد القادر بن أبي صالح الجيلي وأبو الفتح محمد بن البطي وأجاز له أبو الفضل ابن ناصر وغيره] وأبو حامد طيب بن إسماعيل الروبائى عن قاضى المرستان مات سنة ستمائة [هو ابن عم الأول فأبوه إسماعيل هو ابن علي جد المذكور قبله وهو علي بن خليفة بن حبيب بن طيب بن محمد بن إبراهيم الحربي .... ومن خطه نقله ابن نقطة]» وأبو حامد طيب هذا هو الّذي تقدم في الرسم السابق عن الاستدراك، وفي التبصير ذكر الرجلين في (الروبانى) بالنون ولم يشر إلى خلاف.
وفي معجم البلدان «روبا قرية من قرى دجيل بغداد بنسب إليها أبو حامد طيب .... الروبائى .... وكان سماعه صحيحا. وأبو عبد اللَّه محمد بن عمر بن خليفة العطار الحربي الروبائى سمع من أبى المظفر هبة اللَّه بن أحمد الشبلي وأبى على أحمد بن محمد الرحبيّ وعبد الأول وعبد الرحمن بن زيد الوراق، وأجاز له محمد بن ناصر الحافظ، قال ابن نقطة: ذكر لي ان أصله من واسط قرية بدجيل ثم قال بعد سنين انه من روبا وهي من قرى دجيل واللَّه أعلم».
(٩٥٦ - الروتى) «بضم الراء المهملة وسكون الواو بعدها موحدة مفتوحة مخففة وتاء تأنيث» كذا في طبقات الحنابلة لابن رجب ٢/ ٢١٤ وقد تقدم في التعليق ٥/ ٣٨٩ فراجعه.