للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

بين الواوين (١) وفي آخرها الياء آخر الحروف، هذه النسبة إلى روزويه/ وهو اسم لبعض أجداد أبي إسحاق إبراهيم بن أحمد بن منصور الشيرازي الروزويى المعروف بابن روزويه، أصله من فسا (٢) إحدى بلاد فارس، وهو شيرازي، يروى عن شاذان أشياء لا يرويها عنه غيره، وروى عن علي بن محمد الزيادآباذى والفضل بن العباس الرازيّ وغيرهما، مات سنة ثمان عشرة وثلاثمائة.

١٨٣٦ - الرُوزْجارِي

بضم الراء وسكون الزاي بينهما الواو والجيم المفتوحة ثم الألف وفي آخرها الراء، هذه النسبة إلى الروزجار، وهو روزكار، يعنى الّذي يعمل بالنهار، ويقال ببغداد لمن يعمل بالنهار الروزجارية، واشتهر بهذه النسبة أبو علي الحسن بن ثابت الثعلبي الروزجارى الأحول، وهو ابن الروزجار، وعرف بذلك، يروى عن الأعمش وهشام بن عروة والوليد بن عبد اللَّه بن جميع، روى عنه يحيى بن آدم وإبراهيم بن موسى وأبو سعيد الأشج، وكان ثقة، أثنى عليه ابن نمير. (٣)


(١) عبارة اللباب «بضم الراء وسكون الواوين بينهما زاي مضمومة» وهي أوضح.
(٢) في س وم «نسا» وأراه خطأ كما يعلم مما يأتي في رسم (الفسوي) و (النسائي).
(٣) (٩٦٠ - الرؤسائى) رسمه في الاستدراك وقال «بضم الراء وفتح الواو والسين المهملة - منسوب إلى ولاء رئيس الرؤساء فهو بشير بن عبد اللَّه الهندي الرؤسائى، حدث عن رزق اللَّه التميمي، حدث عنه الحافظ أبو القاسم بن عساكر.
وخمر تاش بن عبد اللَّه أبو عبد اللَّه الرؤسائى، حدث عن أبي الحسن علي بن محمد ابن العلاف، توفى في شهر رمضان من سنة سبع وسبعين وخمسمائة - اليوم