للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

إلى ريخشن، وظني أنها قرية من قرى سمرقند، منها الإمام علي بن أبي الطيب (١) ابن عبد اللَّه بن أبي حفص الرِيْخشني المباركي، من أهل سمرقند، يروى عن أبي على الحسين بن سلمان (٢) بن محمد البلخي نزيل سمرقند، روى عنه أبو حفص عمر بن محمد بن أحمد النسفي وقال: توفى في المحرم من سنة عشرين وخمسمائة. (٣)

١٨٥٢ - الريْسانى

بكسر الراء (٤) وسكون الياء آخر الحروف والسين المهملة المفتوحة وفي آخرها النون بعد الألف، هذه النسبة إلى ريسان (٥)،


اجتماع ساكنين وهو جائز في العجمية، والّذي في معجم البلدان « .... وخاء معجمة مفتوحة وشين ساكنة» كأنه راعى التعريب فتخلص عن التقاء الساكنين.
(١) مثله في اللباب، ووقع في س وم «طالب» كذا.
(٢) مثله في مخطوطة اللباب، ووقع في مطبوعته والقبس عنه «سليمان».
(٣) (٩٧٠ - الريخى) رسمه في المشتبه وفيه بإضافة من التوضيح «الريخى -[بكسر أوله وسكون المثناة تحت وكسر الخاء المعجمة] وريخ ناحية من مدينة نيسابور [هي ربع اعمال نيسابور] منها أبو بكر محمد بن القاسم بن حبيب الريخى الصفار عن أبي عبد اللَّه الحاكم، وعنه ابنه منصور وزاهر الشحامي ..... » وذكر جماعة سأستوعبهم إن شاء اللَّه تعالى في ذيل الإكمال.
(الريدانى) أشار إليه في المشتبه ولم يسم أحدا.
(٩٧١ - الريذآباذى) كذا وقع في رسم الساماني من استدراك ابن نقطة قال «أبو عبد اللَّه أحمد بن محمد بن عبد اللَّه بن إسحاق بن ماجة بن الخليل الريذآباذى المؤدب الساماني، حدث عن الطبراني وأبى احمد العسال وإبراهيم بن حمزة، مات في جمادى الآخرة سنة اثنتين وعشرين وأربعمائة».
(٤) يأتي ما فيه.
(٥) في اللباب «الّذي أعرفه: ريسان - بفتح الراء».