للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

روى عنه الطيب بن محمد خشّويه (١) السمرقندي. (٢)

[١٨٧٠ - الزاز]

بالألف بين الزايين المنقوطتين، وهو اسم لبعض أجداد المنتسب إليه، وهو الزاز - هكذا سمعت أبا سعد الزاز، والمشهور بهذه النسبة إمام عصره بلا مدافعة علما وزهدا وورعا أبو ..... (٣) عبد الرحمن بن ..... (٤) … وأبو سعد محمد بن عبد الحميد بن أحمد بن محمد بن عبد الرحمن بن


سلامة ك وب عنها وبدليل ان في مجمع البلدان «زار بعد الألف راء قال أبو سعد [السمعاني] قرية من قرى إشتيخن .... فذكر نحو ما يأتي وبعد هذا عنده (زارجان - زاريان - الزارة) كلها بالراء غير المنقوطة، أما اللباب فوقع فيه «الزاري بفتح الزاي بعدها ألف وفي آخرها زاي أيضا … » فكأنه كان في نسخته من الأنساب مثل ما في س وم فبنى عليه وراد قوله «أيضا» ونسب صاحب التوضيح إلى المؤلف أنه قال «بزايين» ووقع في تعليقاته على المشتبه كما في هامش المشتبه طبع مصر ص ٢٨١ «أما ابن السمعاني فذكره بتكرير الزاي لكن بحذف ياء النسبة» كذا كأنه كان في نسخة تخليط آخر. هذا وفي الاستدراك «باب الرازيّ والزاري: أما منسوب إلى الري فجماعة وأما الزاري بتقديم الزاي على الراء فقال الإدريسي في تاريخه: يحيى بن خزيمة الزاري … ».
(١) في الاستدراك «أوله خاء معجمة مفتوحة بعدها شين معجمة مضمومة مشددة … والطيب بن محمد بن إبراهيم أبو منصور يلقب خشويه السمرقندي .... » وفي ك «حشوية» وفي س وم «حسنويه» وكذا تحرف في عدة مراجع.
(٢) وفي رسم (الزارة) من معجم البلدان ما لفظه «والزارة أيضا من قرى طرابلس الغرب، نسب إليها السلفي إبراهيم الزاري وكان من أعيان التجار المتمولين قدم إسكندرية» وذكر في المشتبه.
(٣) بياض في ك وب.
(٤) بياض في النسخ.