للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

ابن موسى الخواريّ وأبى العباس أحمد بن جعفر بن نصر الرازيّ الجمال، روى عنه غنجار وأبو عبد اللَّه المستغفري والحاكم أبو عبد اللَّه الحافظ، ومات ببخارى في صفر سنة أربع وسبعين (١) وثلاثمائة.

١٩٢٣ - الزِرّى

بكسر الزاي والراء المشددة، هذه النسبة إلى زر وهو زر بن عبد اللَّه، كوفي قدم بخارى مع قتيبة بن مسلم الباهلي وسكنها، وولد له بها الأولاد، منهم أبو الفوارس أحمد بن محمد بن جمعة بن السكن ابن أمية بن زر بن عبد اللَّه النسفي الزرى، سمع إبراهيم بن معقل النسفي ومحمد ابن إبراهيم البوسنجي، وتوفى بنسف في شهور سنة ست وستين وثلاثمائة. (٢)


(١) كذا ومثله في التوضيح وتقدم ٤/ ٢١٧ في رسم (الخواريّ) «سنة سبعين وثلاثمائة» وفي الإكمال ٤/ ١٨٤ «سنة اربع وتسعين وثلاثمائة» وراجعت الآن أصوله المخطوطة فإذا هو فيها كذلك «اربع وتسعين وثلاثمائة» واللَّه اعلم.
(٢) (الزرى) بالضم راجع رسم (الزرإى) في التعليق.
باب الزاي والزاي (١٠١٣ - الززعى) في التوضيح بعد (الزرعي) ما لفظه «وبفتح الزاي ثم زاي ثانية ساكنة والباقي سواء: محمد بن علي بن أحمد بن علي الجدميوى (تستدرك هذه النسبة في موضعها) السبنتى عرف بالززعى، كان في أوائل المائة الثامنة ورأيت بخطه تاريخ آجال الرجال لأبى بكر أحمد بن أبي عاصم».
(١٠١٤ - الززّى) في معجم البلدان «الززّ - سألت عنها بعض أهل همذان من العقلاء فقال: الزز ولاية .... وهي من نواحي أصبهان. وقال السلفي: الزز ناحية بهمدان مشهورة ينسب إليها جماعة، قال السلفي سمعت أبا محمد مازكيل بن محمد بن سليمان الززى بالزز قال سمعت خالي أبا الفوارس داود بن محمد بن عبد اللَّه العجليّ الززى - وكان داود هذا واعظا عند أهل ناحيته مبجلا من أهل الدين