للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

جملة من الحديث وسمع من جماعة لم أسمع منه (١)، وحدث بنيسابور وبغداد وتوفى في يوم الخميس السابع والعشرين من شهر رمضان سنة تسع وخمسين وثلاثمائة، ودفن بمقبرة بز .... (٢) (٣).

١٩٣٨ - الزُغَيْثى

بضم الزاي وفتح الغين المعجمة وسكون الياء المنقوطة باثنتين من تحتها وفي آخرها الثاء المنقوطة بثلاث، هذه النسبة إلى زغيث، وهو بطن من .... (٤) والمشهور بالنسبة إليه أبو حفص عمر بن عثمان ابن الحارث بن مسرة (٥) الزغيثى، حمصى، يروى عن عطية بن بقية وأبي سعيد عبد اللَّه بن سعيد الأشج وإبراهيم بن سعيد الجوهري [وغيرهم - (٦)]، روى عنه الحسين بن أحمد بن عتّاب وأبو بكر محمد بن إبراهيم بن المقري وذكر أنه سمع منه بأنطاكيّة.


(١) كذا، تأمل.
(٢) كذا في س وم، ووقع في ك «بمصر فز» كذا.
(٣) (١٠٢٠ - الزُغَيبى) رسمه ابن نقطة في الاستدراك وقال «بضم الزاي وفتح الغين المعجمة وسكون الياء وبعدها باء معجمة بواحدة فهو أبو عبد اللَّه محمد بن عبد العزيز الكلابي [الزغيبى] الفقيه صاحب احكام القضاء - ذكره أبو محمد عبد اللَّه ابن محمد بن عبيد اللَّه الأشيري في جملة شيوخه - نقلته من خطه وضبطه مجودا».
(٤) بياض.
(٥) مثله في مطبوعة اللباب والتوضيح، ووقع في ك ومخطوطة اللباب «ميسرة» وطبع في تعليق الإكمال ٤/ ١٣٥ «مرة» وإنما هو «مسرة».
(٦) من س وم.