للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

وقتل في حرب خوكنجه - موضع بين بيكند وفربر، حاربوا الترك، واستشهد بها، وكانت ولادته في سنة إحدى ومائتين، وقتل يوم حرب خوكنجه في شوال سنة اثنتين وسبعين ومائتين.

١٩٩١ - الژِيكُوني (١)

بكسر الزاي (٢) [المثلثة - (٣)] وبعدها الياء المنقوطة من تحتها باثنتين وضم الكاف وفي آخرها النون، هذه النسبة إلى ژيكون وهي قرية من قرى نسف منها أبو جعفر حم بن مستغفر الژيكونى، من قرية ژيكون سمع رجاء بن سويد المودوى (٤) البلخي وأبا سهيل (٥) عمران ابن أبي عمران وغيرهما، روى عنه ابنه محمد بن حم بن مستغفر الژيكونى ومحمد بن قارة النسفي، مات بعد سنة ست وعشرين وثلاثمائة.

تم بحمد اللَّه وحسن توفيقه طبع الجزء السادس من الأنساب للشيخ الإمام القاضي أبى سعد عبد الكريم بن أبي بكر محمد بن أبي المظفر المنصور بن محمد بن عبد الجبار التميمي السمعاني المروزي يوم الأربعاء الخامس من شهر جمادى الآخرة سنة ١٣٨٦ هـ ٢١/ سبتمبر سنة ١٩٦٦ م ويليه الجزء السابع إن شاء اللَّه تعالى من حرف السين المهملة.


(١) كذا في ك بنقط الزاي ثلاثا وهو اصطلاح الكتابة الحرف الأعجمي الّذي بين الزاي والجيم، ونقطت في س وم واللباب ومعجم البلدان بواحدة بناء على تعريب ذاك الحرف بزاي خالصة وكذا في بقية المواضع.
(٢) في ك «الثاء» خطأ.
(٣) ليس في س وم واللباب ومعجم البلدان، بنوا على التعريب.
(٤) يأتي رسم (المودوى) فانظره، ووقع هنا في س وم «المروزي» كذا.
(٥) في س وم واللباب «وأبا سهل».