للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

قرية سبيرى من سواد بخارى، يروى عن علي بن حجر ويوسف بن عيسى ومحمد بن حميد الرازيّ وسلمة بن شبيب ومحمد بن علي بن الحسن بن شقيق، روى عنه محمد بن صابر، وهو يعرف أيضا بالرباطي، توفى غرة صفر سنة أربع وتسعين ومائتين. وأبو سعيد بجماك السبيرى، يروى عن مروان بن معاوية الفزاري (١)، روى عنه أبو صفوان إسحاق بن أحمد السلمي.

٢٠٣٩ - السِّبْيى

بكسر السين المهملة والباء المجزومة المنقوطة من تحتها بنقطة واحدة وبعدها (٢) ياءان منقوطتان من تحتهما باثنتين، هذه النسبة إلى قرية من قرى الرملة يقال لها سبية (٣)، والمنتسب إليها أبو طالب السبيى، يروى عن أحمد بن عبد العزيز الواسطي الرمليّ نسخة عن القاسم بن غصن (٤).


(١) من الإكمال، وفي الأصل «القزارى» وفي م «القراري» وفي س «الفرارى».
(٢) من م، س وغيرهما، وفي الأصل «بعدهما».
(٣) بوزن ظبية، كأنها واحدة السبي، قرية بالرملة من أرض فلسطين، وقال الحازمي: سبية بكسر أوله من قرى الرملة - قاله في معجم البلدان.
(٤) وذكره عبد الغنى في كتابه. وقال الذهبي في المشتبه ص ٣٤٧ في «السبيى» بعد ذكر أبى طالب هذا: وأبو القاسم عبد الرحمن بن محمد السبيى ثم المصري الجيار، مات بعد سنة ٥٨٠. وقال في «الجيار» ص ٢٧٧: من يعمل الجير، عبد الرحمن ابن محمد السبيى الجيار، عن سلطان بن إبراهيم المقدسي، مات سنة ٥٨١. قال ياقوت بعد أن ذكر أبا طالب في المنتسبين إلى السبية: وأبو القاسم عبد الرحمن ابن محمد بن الحسين المصري السبيى، حدث بالإجازة عن أبي الفتح محمد بن عبد اللَّه