للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

سمع منه أبى في المذاكرة حديثا فاستحسنه فكتبه، روى عنه يوسف ابن إسحاق بن الحجاج … وأبو يعقوب الطاحونى (١) الرازيّ السري، يروى عن أبي الربيع الزهراني وشيبان بن فروخ وبشر بن هلال الصواف وعبد اللَّه ابن غياث، قال ابن أبي حاتم: سمعت منه بالسر وهو صدوق.

[باب السين والعين]

٢٠٩٠ - السَّعْتَرى

بفتح السين وسكون العين المهملتين وفتح التاء المنقوطة باثنتين من فوق (٢) وفي آخرها الراء، هذه النسبة إلى بيع السعتر وهو شيء من البقول يجف ويدق ويذر على الأطعمة ويؤكل، والمشهور بهذه النسبة أبو يعقوب يوسف بن يعقوب النجيرمي (٣)، المعروف بالسعتري، من أهل البصرة، حدث عن أبي مسلم إبراهيم بن عبد اللَّه الكجي ومحمد ابن حيان المازني، روى عنه يوسف بن يعقوب بن خرزاذ النجيرمي (٣) ساكن مصر وأبو الحسن محمد بن علي بن صخر الأزدي نزيل مكة، وهما بصريان.

٢٠٩١ - السَّعْدانى

بفتح السين وسكون العين وفتح الدال المهملات


(١) لعله إسحاق بن الحجاج، ترجم له في الجرح والتعديل ج ١ ق ١ ص ٢١٧ وسيأتي في رسم (الطاحونى) وفيه ما فيه من الأغلاط، وفيه هناك: أبو إسحاق يعقوب بن الحجاج - واللَّه أعلم.
(٢) في م «من فوقها».
(٣) من اللباب، في النسخ مشوش، والنجيرم محلة بالبصرة كما ذكره السمعاني في مادة (النجيرمي)، وقال ياقوت بعد ذكر قول السمعاني: إن نجيرم بليدة مشهورة دون سيراف مما يلي البصرة وراجع الإكمال ٥/ ١١٨ وتعليقه.