للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

٢١٢٠ - السُّلَفى

بضم السين المهملة وفتح اللام وفي آخرها فاء، هذه النسبة إلى سلف، وهو بطن من كلاع، والكلاع (١) من حمير، اشتهر بهذه النسبة أبو الأخيل قيس بن الحجاج الحمصي السلفي (٢) … وخلى بن معديكرب السلفي، شهد فتح مصر … وأخوه خولى، ذكره أبو سعيد بن يونس المصري في تاريخ المصريين (٣) … وجابر بن غانم الكلاعي السلفي، من أهل حمص، يروى عن سليم بن عامر وأسد بن وداعة وشبيب بن نعيم وغيرهم، روى عنه يحيى بن صالح الوحاظى وبقية بن الوليد وعثمان بن سعيد بن كثير ابن دينار وعصام (٤) بن خالد الحمصي … وخالد بن عمرو [الحمصي - (٥)]


به جماعة. وذكر الذهبي في هذا الرسم في ص ٣٦٤ من المشتبه أبا بكر عبد الرحمن ابن عبد اللَّه بن أحمد السرخسي السلفي، سمع أبا الفتيان الرواسي، وكذا من انتسب إلى السلف - أه. وذكره ابن نقطة في الاستدراك ثم قال: «وقال أبو سعد السمعاني: سمع أبا الفتيان عمر بن أبي الحسن الحافظ الرواسي وأبا الفتح بن أحمد ابن أحمد بن محمد العياضي، نقلته من مشيخة السمعاني». وراجع الإكمال ٤/ ٤٧٠.
(١) راجع الإكمال ٤/ ٤٦٦ وتعليقه.
(٢) كذا في الأصول، وهو أبو الأخيل خالد بن عمرو الحمصي السلفي - راجع الإكمال ١/ ٤٤ (أخيل) و ٤/ ٤٦٧ و ٤٦٨ مع تعليقه وتهذيب التهذيب ٣/ ١١٠ وغيرها، وقيس بن الحجاج بن خلى بن معديكرب الكلاعي السلفي ترجمته في تهذيب التهذيب ٨/ ٣٨٩ وغيره، وجعل هنا كليهما واحدا - واللَّه أعلم.
(٣) راجع الإكمال ٢/ ١١٢ و ٣/ ١٩٦ و ٤/ ٤٦٧.
(٤) من م، س، وفي الأصل «عصامة».
(٥) من الإكمال ١/ ٤٤.