للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

٢٢٤٨ - السِّينيزي

بكسر السين المهملة والنون المكسورة بين الياءين المنقوطتين من تحتها باثنتين (١) وفي آخرها الزاي، هذه النسبة إلى سينيز، وهي أظن من قرى الأهواز (٢)، منها أبو بكر أحمد بن محمود بن زكريا ابن خرزاذ القاضي الأهوازي السينيزى، سمع أبا مسلم إبراهيم بن عبد اللَّه الكجي ومحمد بن عبد اللَّه بن سليمان الحضرميّ وأبا حصين محمد بن الحسين الوادعي وجماعة، روى عنه أبو الحسن علي بن عمر الدارقطني وأبو عبد اللَّه أحمد بن محمد بن دوست، وكان ثقة، ومات بالأهواز في ذي القعدة سنة ست وخمسين وثلاثمائة. (٣)


الإكمال ٤/ ٥١٨، وكذا أورد ترجمته ياقوت في «السين» عن ابن عبد الغنى ويحيى بن مندة بالاستيعاب، وراجع كتب الرجال.
(١) أي الساكنتين.
(٢) قال ياقوت: وهي في الإقليم الثالث … بلد على ساحل بحر فارس أقرب إلى البصرة من سيراف - إلخ، ثم قال: وقال السمعاني: سينيز من قرى الأهواز، وما أظنه صنع شيئا، إنما غره النسبة إليها فإنه نسب إليها أبا بكر أحمد ابن محمود بن زكريا - إلخ. ثم ذكر عدة رجال آخرين سأوردهم آخر الرسم.
وذكر ترجمة القاضي أبا بكر هذا الخطيب في تاريخ بغداد ٥/ ١٥٧ وقال:
أبو بكر أحمد بن محمود بن زكريا بن خرزاذ القاضي الأهوازي، ويعرف بالسينيزى - إلخ. وأورد الرسم ابن ماكولا في الإكمال ٤/ ٤٨٨ وفيه سقطة، وسأذكر ما في استدراك ابن نقطة عن تعليق المعلمي.
(٣) وذكر الذهبي في هذا الرسم: علي بن المعلى البزاز عن محمد بن يحيى [بن سليمان] المروزي، وعنه محمد بن عبد الواحد بن رزمة - أه. وذكره ابن نقطة في