للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

٢٣٨٩ - الشَّنَوي

بفتح الشين المعجمة والنون بعدهما الواو، هذه النسبة إلى شنوة، ويقال للأزد أزد شنوءة (١)، والمشهور بهذه النسبة غصن بن القاسم الشنوى من الأتباع، يروى عن نافع وغيره، يقال هو والد القاسم بن غصن … وسفيان بن أبي زهير النمري (٢) الشنوى من أزد شنوة، له صحبة، روى عنه عبد اللَّه بن الزبير والسائب بن يزيد … وسفيان ابن يزيد الشنوى الأزدي من أزد شنوة (٣)، قال: كان في كتاب وفد غامد في كل مال فرع قد استغنى لسانه عن اللبن، روى عنه محمد بن سيرين.

٢٣٩٠ - الشَّنّي

بفتح الشين المعجمة وكسر النون المشددة، هذه النسبة إلى شنّ وهو بطن من عبد القيس (٤)، وهو شن بن أفصى بن عبد القيس


(١) كذا ذكر هذه النسبة والاسم «أزد شنوءة»، والصواب أن تثبت الهمزة بعد الواو «الشنوئى»، وانظر الرسم في الإكمال ٥/ ١١٠، وانظر ما مضى في (شنئى) ص ١٥٧، والشنوة لغة في شنوءة فالنسبة إليه شنوى، انظر ما قال ابن سيدة في لسان العرب، وكذا ما حكاه ياقوت عن ابن السكيت.
(٢) قال ابن الأثير: ويقال النميري، وكلهم متفقون على أنه من شنوءة، ولعل في أجداده نمرا أو نميرا - إلخ. وذكره ابن حجر في الإصابة وحكى عن ابن المديني وخليفة أن اسم أبيه الفرد، وقيل نمير بن مرارة بن عبد اللَّه بن مالك، ويقال فيه النمري لأنه من ولد النمر بن عثمان (والصواب عيمان) بن نصر بن زهران [بن كعب ابن الحارث بن عبد اللَّه بن مالك بن نصر بن الأزد].
(٣) انظر كتاب الجرح والتعديل ج ٢ ق ١ ص ٢١٩ وذكره البخاري في التاريخ الكبير ج ٢ ق ٢ ص ٨٨ وقال: قال روح بن عبادة عن ابن عون عن محمد، هو من أزدشنوءة، منقطع.
(٤) كذا في م، س، وفي الأصل «من بنى عبد القيس».