للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

وفي آخرها الراء بعد الألف، هذه النسبة إلى صدار، وهو موضع بالمدينة، والمشهور بهذه النسبة محمد بن عبد اللَّه الصدارى، يروى عن عبد اللَّه ابن عبد الرحمن بن أبي حسين، روى عنه يزيد بن عبد اللَّه بن الهاد، ذكر أبو حاتم بن حبان في كتاب الثقات محمد بن عبد اللَّه الصدارى من أهل المدينة، وصدار موضع بها.

٢٤٥٩ - الصُّدَايي

بضم الصاد وفتح الدال المهملتين (١) وفي آخرها الياء آخر الحروف، هذه النسبة إلى صداء (٢)، وهي قبيلة من اليمن (٣)،

وقد ورد في الحديث: «إن أخا صداء قد أذن ومن أذن فهو يقيم»، [وهو أن المؤذن كان غائبا فأذن رجل من صداء فحضر المؤذن فأراد أن يقيم فقال رسول اللَّه ﷺ: إن أخا صداء قد أذن ومن أذن فهو يقيم - (٤)


(١) بعدهما الألف.
(٢) انظر تاج العروس شرح القاموس، وفي الإكمال ٥/ ٢١٢ «الصدائي».
(٣) قال ابن الأثير: صداء واسمه الحرث بن صعب بن سعد العشيرة بن مذحج واسمه مالك. قلت: ولعله صداء بن يزيد بن حرب بن علة بن جلد بن مالك بن أدد بن يزيد ابن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبإ، راجع جمهرة أنساب العرب لابن حزم ص ٣٨٨.
(٤) ما بين المربعين من م، س، وسقط من الأصل، والرجل الّذي أذن هو زياد بن الحارث الصدائي ﵁، وروى الحديث الترمذي في جامعه وعنون له بابا خاصا، وابن ماجة في «باب السنة في الأذان» عن الصدائي أنه قال: كنت مع رسول اللَّه ﷺ في سفر فأمرني فأذنت فأراد بلال أن يقيم فقال رسول اللَّه ﷺ الحديث. وذكره الإمام أحمد -