للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

روى عنه أبو إسحاق السبيعي مرسلا، وكان اسمه شرحبيل وسمى ذا الجوشن من أجل أن صدره كان ناتئا (١).


(١) قال ابن الأثير: قلت: ضباب من عامر بكسر الضاد، وقوله - أي أبى سعد السمعاني - «إنما قيل له ذلك بأولاده» يشهد بصحة ما قلت، لأن جمع ضب: ضباب بالكسر لا بالفتح (وانظر الإكمال ٥/ ٢١٧ - ٢١٨) والمحلة التي بالكوفة ذكرها في الترجمة التي تلى هذه ونسب إليها بالضبابى بكسر الضاد، وإنما قيل لها ذلك لسكنى الضباب بها على عادتهم، فان كل قبيلة كانت تسكن مجتمعة ويبنى لها وتسمى المحلة بها كالسبيع وكندة وغيرهما.
ولم يذكر أبو سعد السمعاني أحدا ممن ينسب إلى البطون التي ذكرها، فأما الضباب من بنى الحارث بن كعب فهو بالفتح كما ذكره، ومنه شريح ابن هانئ بن يزيد بن نهيك بن دريد بن سفيان بن الضباب (انظر جمهرة ابن حزم ص ٣٩٢)، شهد المشاهد كلها مع علي بن أبي طالب بعد النبي ، وقتل أيام الحجاج. وأما الضباب من قريش فهو بالفتح أيضا كما قاله، ومنه عبيد اللَّه بن قيس الرقيات بن شريح بن مالك بن ربيعة بن وهيب (وكذا هو في جمهرة ابن حزم ص ١٦٢، وفي نسب قريش ٤٣٥ أهيب) [بن] ضباب، الشاعر المشهور، وهم من قريش الظواهر لا قريش الأباطح.
وأما من ينسب إلى ضباب عامر فهو بكسر الضاد كما ذكرناه، منهم شمر بن شرحبيل ذي الجوشن بن قرط بن الأعور بن عمرو ابن عمرو بن الضباب واسمه معاوية بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة ابن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان ابن مضر - انتهى.
وانظر جمهرة ابن حزم ص ٢٧٠. وذكر ابن ماكولا في الأسماء: ضباب النهشلي وقال: شاعر لص، ذكره السكرى. وكذا ذكر عن ابن الكلبي ضباب ابن هفان بن الحارث بن ذهل بن الأول بن حنيفة. وكذا ذكر عن ابن يونس. -