للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

الأزارقة، ينتسبون إلى عبد الكريم بن عجرد زعيم العجاردة من الخوارج، وهو من أصحاب عطية بن الأسود الحنفي اليمامي الّذي تنسب إليه العطوية.

٢٧٠٥ - (العجرمى) -

بفتح العين والراء المهملتين بينهما الجيم الساكنة وفي آخرها الميم، هذه النسبة إلى أبى عجرم (١)، وهو جد أبى عيسى الحسين ابن إبراهيم بن عامر بن أبي عجرم المقرئ الأنطاكي العجرمى، من أهل أنطاكية، يروى عن عبد اللَّه بن محمد بن إسحاق الأدرمي وعبد اللَّه بن حسن الأنطاكي وغيرهما، روى عنه أبو بكر محمد بن إبراهيم ابن المقرئ.

٢٧٠٦ - (العجسى) -

بفتح العين والسين المكسورة المهملتين بينهما الجيم المشددة المفتوحة، هذه النسبة إلى قرية عجس، وظني أنها من قرى عسقلان الشام، منها ذاكر بن شيبة العسقلاني العجسى، يروى عن أبي عصام رواد بن الجراح، روى عنه أبو القاسم سليمان بن أحمد بن أيوب الطبراني وذكر أنه سمع منه بقرية عجس.

٢٧٠٧ - (العجليّ) -

بفتح العين المهملة والجيم - هذه النسبة المشهورة بكسر العين وسكون الجيم إلى بنى عجل - وهذه النسبة للإمام أبى سعد عثمان بن علي بن شراف العجليّ، من أهل پنج ديه، وهو إمام فاضل مصيب في الفتوى، تفقه على القاضي الحسين المروروذي، وسمع الحديث من جماعة من المتقدمين، وعمّر، وكانت نسبته «العجليّ» رايتها مضبوطة بخط أبى بكر محمد بن علي بن ياسر الجياني فسألته عن هذا التقييد، فقال:

جرى بيني وبينه (٢) في هذا (٢) كلام، فقال: هذه النسبة إلى العجلة وهي


(١) في م واللباب «إلى عجرم» وسيأتي بعد.
(٢) (٢ - ٢) ليس في م.