للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

البصري، قال أبو بكر بن مردويه الحافظ في تاريخ أصبهان: خالد ابن غلاب القرشي، له صحبة، وكان واليا لعثمان بن عفان Object على أصبهان، وهو جد الغلابيين الذين هم بالبصرة، و «غلاب» أمه، وهو خالد بن الحارث بن أوس بن النابغة بن عتر (١) بن حبيب بن وائلة بن دهمان بن نصر، والمنتسب إليه ولاء عبد اللَّه بن معاذ بن نشيط الغلابي (٢)، من أهل البصرة، يروى عن البصريين، روى عنه هشام بن يوسف قاضى صنعاء، قال أبو حاتم بن حبان: كان انتقل إليها - يعنى إلى صنعاء … وأما أبو أمية الأحوص بن المفضل بن غسان بن المفضل بن معاوية بن عمرو بن خالد بن غلاب الغلابي فنسب إلى غلاب، وهي اسم امرأة، وهي أم خالد بن الحارث بن أوس بن النابغة بن عتر (١) بن حبيب بن وائلة ابن دهمان (٣)، وأبو أمية الغلابي من أهل بغداد، روى عن أبيه كتاب


أنه امرأة وهي أم خالد! وسيأتي نقده، وفي ظني أنه خطأ من الناسخ أو هو سهو من أبى سعد وقت الكتابة، كان أراد أن يذكر لفظ «أم» فذكر «والد».
(١) كذا في اللباب، وفي الأصول «غير» وفي تاريخ بغداد «عفر».
(٢) انظر ترجمته في تهذيب التهذيب ٦/ ٣٧ وغيره.
(٣) قال ابن الأثير: كذا ذكر في هذه النسبة «غلّاب» بالتشديد اسم امرأة، ولا يعرف إلا بالتخفيف والبناء على الكسر مثل «قطام» كذلك ذكره أهل اللغة، ثم إنه ذكر أبا أمية ونسبه إلى امرأة، وذكر أولا خالد بن غلاب وقال:
غلاب والد خالد وهذا أبو أمية من ولد ذلك خالد بن غلاب! على أن له بعض العذر حيث نقل بعد قوله «والد خالد بن غلاب» كلام أبى بكر ابن مردويه، ونسبه إلى امرأة - انتهى. قلت: «غلاب» اسم أم خالد، واسم والده «الحارث» كما ذكره في الكتاب، وكذا نسبه أحمد بن كامل القاضي فيما أورد الخطيب في ترجمة أبى أمية من تاريخ بغداد ٧/ ٥٠، وإن أبا سعد نقل من تاريخ بغداد.