للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

محمد بن عبيد الأموي الصفار … وأبو النضر عبد الرحمن بن عبد الجبار ابن عثمان الفامي الحافظ، من أهل هراة، وكان من أهل العلم والفضل، سمع الحديث الكثير، ونسخ بخطه، وحصل الأصول، سمع عبد اللَّه ابن محمد الأنصاري وأبا عبد اللَّه العميري ونجيب بن ميمون الواسطي وغيرهم، سمعت منه الكثير بهراة وفوشنج، وكانت ولادته … (١).

وأما أبو عبد اللَّه عمر بن إدريس الصلحى (٢) ثم الفامي سكن بغداد فهو منسوب إلى «فامية» قرية من قرى واسط من ناحية فم الصلح، حدث عن أبي مسلم إبراهيم بن عبد اللَّه الكجي، روى عنه أبو العلاء محمد بن علي الواسطي، وعرفه بالنسبة التي ذكرناها أولا.

وبالشام بلدة يقال لها «فامية» أيضا - هكذا ذكر أبو الفضل محمد ابن طاهر المقدسي الحافظ، ولم يقع إلى من حدث من أهلها فأذكره (٣). (٤)


(١) كذا أهمل في الأصول.
(٢) م: «البلخي» - خطأ، وانظر ترجمته في تاريخ بغداد ١١/ ٢٥٤.
(٣) قال ابن الأثير: الصحيح في اسم فامية الشام أنها «أفامية» بألف قبل الفاء، وإنما العامة تركوها، ولا اعتداد بذلك فإنهم كثيرا يفعلونه، ويبدلون الحروف أيضا كما قالوا في «بارين» «بعرين» وهو من حصون الشام أيضا - انتهى. قال ياقوت: وهي مدينة كبيرة وكورة من سواحل حمص، وقد يقال لها «أفامية» بالهمزة في أوله (وأورد ذكرها في الهمزة موجزا)، وذكر قوم أن الأصل في فامية «ثانية» بالثاء المثلثة والنون، وذلك أنها ثاني مدينة بنيت في الأرض بعد الطوفان - إلخ.
(٤) وقال ياقوت: وقال العساكري: عبد القدوس بن الريان بن إسماعيل