للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

[باب الفاء والباء]

٢٩٨٦ - الفُبّى

بضم الفاء وفي آخرها الباء المشددة المنقوطة بواحدة، اختلف في هذه النسبة إلى ما ذا؟ وهو سعدان بن بشر الفبى الجهنيّ، من أهل الكوفة، يقال اسمه «سعيد» و «سعدان» لقبه (١)، قال يحيى بن معين:

الفبة بالكوفة (٢) بحضرة المسجد الجامع، وقال أبو علي الغساني: رأيت لحمزة بن محمد الكناني المصري أنه قال: «الفبى» ينسب إلى بطن من همدان، يقال لهم: الفبيون، قلت: ويمكن الجمع بين كلام يحيى بن معين وحمزة الكناني الحافظ، وهو أن هذا البطن من همدان نزل موضعا عند الجامع بالكوفة فنسب إليهم.

باب الفاء والتاء (٣)

٢٩٨٧ - الفِتيانى

بكسر الفاء وسكون التاء ثالث الحروف والياء


(١) قال ابن ناصر الدين: سعد الدين الفبى الكوفي، يقال: اسمه سعيد ولقبه سعدان، وقيل في أبيه: بشير (وفي تبصير المنتبه لابن حجر ص ١١٥٧ «نصر»)، روى عن سعد الطائي، وعنه إسماعيل بن محمد بن جحادة وسعدان ابن يحيى اللخمي وأبو عاصم الضحاك ووكيع وغيرهم، وكان ثقة - راجع تعليق المشتبه للذهبي ص ٤٩٨.
(٢) وانظر في الإكمال (القبى) فذكر فيه قول يحيى بأن عمر بن كثير القبى الكوفي منسوب إلى القبة وهي الرحبة بالكوفة.
(٣) وفي التوضيح: (الفتني) نسبة إلى فتن - بفتح الفاء والمثناة فوق المشددة تليها نون، قرية من أعمال كنبايت من الهند، لم أعلم منها أحدا - انتهى. وهي معربة من «پتن» منها الشيخ جمال الدين محمد بن طاهر الفتني، ولد في بلدة «نهر واله» سنة أربع عشرة وتسعمائة، وتلقى العلوم من علماء الهند ثم سافر إلى الحرمين