للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

الفلقى، من أهل نيسابور، كان أبوه من كبار المحدثين لأصحاب الرأي، وأبو الحسين هذا سمع أباه وأبا العباس محمد بن إسحاق الثقفي وأقرانهما، توفى سنة أربع وسبعين وثلاثمائة (١).

٣٠٨٤ - الفَلْكى

بفتح الفاء وسكون اللام، هذه النسبة إلى فلك، وهي قرية من قرى سرخس، والمشهور بالنسبة إليها محمد بن أبي الرجاء الفلكي السرخسي، يروى عن أبي مسلم إبراهيم بن عبد اللَّه الكجي البصري وأبى جعفر محمد بن عبد اللَّه بن سليمان الكوفي الحضرميّ يعرف بمطين وغيرهما.

٣٠٨٥ - الفَلَكى

بفتح الفاء واللام وفي آخرها الكاف، هذه النسبة إلى الفلك ومعرفته وحسابه، وعرف بهذه النسبة أبو بكر أحمد بن الحسن ابن القاسم بن الحسن بن علي الحاسب الفلكي الهمذانيّ، من أهل همذان، هكذا ذكره حفيده أبو الفضل الفلكي فقال: الفلكي أبو بكر الحاسب الهمذانيّ جدي، أخو القاسم وعلى، وكانا أيضا من أهل الحديث، وكان جدي جامعا في كل فن، عالما بالأدب والنحو والعروض وسائر العلوم،


(١) قال ابن الأثير: هذه الترجمة هي التي قبلها، وهذا أبو الحسين هو ابن طاهر المقدم ذكره في تلك الترجمة، ولا أعلم لم جعلها ترجمتين؟ فإن كان شك في الفتح والكسر كان فعل كما جرت عادته يقول «وقيل بالفتح» «وأنا أشك» «وأظن» وما جرى هذا المجرى من الكلام، وإن كان اشتبه عليه فهي بعيد جدا فقد نبهنا عليه على أن شكه في الترجمة الثانية ويقينه في الأولى يدل أنه ظنهما اثنين - واللَّه أعلم. وراجع الإكمال ٦/ ٣٣٣ - ٣٣٤ مع التعليق.