للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

٣١٣٦ - القارِزى

بفتح القاف (١) وكسر الراء وفي آخرها الزاي، هذه النسبة إلى قارز، وهي قرية من قرى نيسابور يقال لها «كارز» فيما أظن، وسأذكرها في الكاف، والمشهور بهذه النسبة أبو جعفر غسان بن محمد العابد الفارزى، من أهل نيسابور، سمع عبد اللَّه بن مسلم الدمشقيّ ومحمد بن رافع، روى عنه أبو الحسن بن هانئ العدل. (٢)

[٣١٣٧ - القارئ]

بفتح القاف (١) وكسر الراءة المهملة وهمز الياء في آخرها، هذه النسبة إلى القراءة وإقراء القرآن للغير، ومن ينتسب إلى القراءة فأصله الهمزة في آخره، ويجوز تركه للتخفيف،


إنما هو فاران بالفاء. قلت: وهو الفراني كما ذكره ابن ناصر الدين في تعليقه على مشتبه الذهبي ص ٥٠١ فقال: فران بن بلى، بطن من بلى، خففه ابن حبيب وشدده ابن دريد فقال: فران، من ولده المجذر بن ذياد البلوى الفراني Object، استشهد يوم أحد - انتهى. وقال ابن ناصر الدين في تعليقه على مشتبه الذهبي ص ٤٩١ في ترجمة فرج بن سهيل: الفارانى القضاعي راوي ابن وهب المتوفى سنة ٢٣٨، هذا منسوب إلى فاران بن بلى بن عمرو بن الحاف، وبإثبات الألف بين الفاء والراء قاله جماعة منهم عبد الملك بن هشام، وقال ابن إسحاق وابن حبيب بإسقاطها مع التخفيف، وشدده المبرد في الاشتقاق مع إسقاط الألف - إلخ. وراجع جمهرة أنساب العرب لابن حزم ص ٤١٣ - ٤١٥ والاشتقاق لابن دريد ص ٥٥٠ وغيرهما، وفيهم كثرة وانظر ١٦٣ - ٣٦٥ من هذا الجزء.
(١) بعدها الألف.
(٢) وفي المشتبه للذهبي ص ٤٩٣ (القاروني): أبو محمد أشرف ابن أبي العز محمد بن أشرف بن قارون العباسي القاروني الدار قزى، سمع من ابن طبرزد، له شعر جيد.