للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

بواحدة وبعد الألف باء أخرى، هذه النسبة إلى قباب، وهو موضع بنيسابور وسمرقند، أما قباب نيسابور (١) فهي أقصى محلة من نيسابور (١) على طريق العراق - قاله ابن ماكولا نقلا عن تاريخ الحاكم أبى عبد اللَّه الحافظ، والمشهور بالانتساب إليها أبو الحسن علي بن محمد بن العلاء القبابي النيسابورىّ، سمع محمد بن يحيى الذهلي وأحمد بن حفص السلمي وقطن ابن إبراهيم القشيري وإسحاق بن منصور وعبد اللَّه بن هاشم وعمار بن رجاء ويحيى بن معاذ الرازيّ، روى عنه أبو عبد اللَّه/ الصفار وأبو علي الحافظ وأبو طاهر بن خزيمة وغيرهم، وتوفى سنة أربع عشرة وثلاثمائة … وأبو العباس محمد بن محمود القبابي، الزاهد، يروى عن أبي حامد أحمد بن محمد بن الحسن بن الشرقي وغيره.

والثاني منسوب إلى قباب سمرقند، منهم أحمد بن لقمان بن عبد اللَّه، أبو بكر السمرقندي، المعروف بالقبابى، حدث بالري وغيرها، يروى عن أبي عبيدة عبد الوارث بن إبراهيم بن ماهان العسكري. (٢)


(١) (١ - ١) سقط من م.
(٢) وقباب الحسين كانت خارج بغداد على طريق خراسان منسوبة إلى حسين ابن سكين - أو ابن قرة - الفزاري. و (القباب) أيضا موضع بنجد على طريق حاج البصرة. و (قباب ليث) قرية قريبة من بعقوبا من نواحي بغداد، ينسب إليها محمد ابن المؤمل بن نصر بن المؤمل، أبو بكر بن أبي طاهر بن أبي القاسم، كان يذكر أنه من ولد الليث بن نصر بن سيار، وسكن بعقوبا، ودخل بغداد، وسمع من أبى الوقت عبد الأول السجزي وغيره، ومولده سنة ٥٤٠ ببعقوبا، وتوفى بها سنة ٦١٧ - ياقوت.