للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

الحاء المهملة بعد الألف، هذه النسبة لطائفة من الباطنية يقال لهم: القداحية، وهم ينتمون إلى عبد اللَّه بن ميمون (١) القداح، وهو جد زعيم الباطنية بناحية المغرب، وكان هذا القداح ثنويا ومولى عتيقا من موالي جعفر الصادق، فمخرق على غلاة الروافض بأنه منهم حتى أجابه قوم منهم إلى ضلالته، وكانت دعوته إلى بدعته سنة مائتين وعشر من الهجرة، وكان ميمون غلام جعفر، وعبد اللَّه كان مع محمد بن إسماعيل بن جعفر في الكتاب، فلما مات محمد كان يخدم إسماعيل، فلما مات إسماعيل ادعى عبد اللَّه أنه من إسماعيل وانتسب إليه وهو ابن ميمون (٢).

٣١٧٦ - القُدادى

بضم القاف (٣) والألف بين الدالين المهملتين، هذه النسبة إلى قداد، وهو بطن من بجيلة - قاله ابن حبيب، وقال ابن الحباب الحميري النسابة: قداد بن ثعلبة بن معاوية بن زيد بن الغوث بن أنمار (٤).


(١) وهم أبناء عبيد اللَّه بن محمد الملقب بالمهديّ جد الخلفاء العبيديين الفاطميين الذين ملكوا مصر وإفريقية - واللَّه أعلم. ومن المؤرخين من يصل بعبد اللَّه بن ميمون نسب الفاطميين العبيديين أبناء عبيد اللَّه المهدي، كما في تاريخ الخميس ٢/ ٣٨٥ وغيره، وراجع الكامل لابن الأثير ٨/ ٩٠ وما قبلها وغيره من التواريخ.
(٢) راجع اللباب فان ابن الأثير رد على السمعاني قوله، وانظر تعليق اللباب ص ٢٤٦ ففيه أن عبيد ليس علويا كما صحح نسبه ابن الأثير، وهو عبيد اللَّه المهدي جد الفاطميين العبيديين - واللَّه أعلم.
(٣) هنا في م: والدال المشددة - كذا.
(٤) قال ابن الأثير: يعلم من إيراد السمعاني هذا بأنه ظن بأن ولد الغوث