للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

عن يحيى بن سعيد الأنصاري وهشام بن عروة، روى عنه أهل العراق، مات يوم الأحد سنة ثمان وتسعين ومائة، وكان إذا قيل له في علته:

يعافيك اللَّه! قال: أحبه إليّ أحبه إلى اللَّه Object. وكان من سادات أهل زمانه حفظا وورعا وعقلا وفهما وفضلا ودينا وعلما، وهو الّذي مهّد لأهل العراق رسم الحديث، وأمعن في البحث عن النقد وترك الضعفاء (١)، ومنه تعلم علم الحديث أحمد بن حنبل ويحيى بن معين وعلى ابن المديني، ذكر عمرو بن علي الفلاس عن يحيى بن سعيد أن يحيى بن سعيد القطان كان يختم القرآن كل يوم وليلة، ويدعو لألف إنسان، ثم يخرج بعد العصر فيحدث الناس [وكان يروى عن شيخه يحيى بن سعيد الأنصاري وهشام بن عروة والأعمش وابن جريج والثوري وشعبة ومالك في آخرين - (٢) وكان يقول: لزمت شعبة عشرين سنة وما كنت أرجع من عنده إلا بثلاثة أحاديث وعشرة، أكثر ما كنت أسمع منه في كل يوم. وقال يحيى بن معين: أقام يحيى بن سعيد عشرين سنة يختم القرآن في كل (٣) ليلة، ولم يفته الزوال في المسجد أربعين سنة، وما رئي يطلب جماعة قط … وسكين بن عبد العزيز بن قيس القطان، من أهل البصرة، يروى عن سيار بن سلامة وأبيه، روى عنه موسى بن إسماعيل … وغالب


(١) هذا كلام ابن حبان في الثقات، وراجع لترجمته تهذيب التهذيب ١١/ ٢١٦ - ٢٢٠ وغيره، وقد أطنب ترجمته الخطيب في تاريخ بغداد ١٤/ ١٣٥ - ١٤٤.
(٢) من م.
(٣) زيد هنا في الأصل وحده «يوم و» خطأ.