للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

٣٣٥١ - القَيِّم

بفتح القاف والياء المشددة آخر الحروف وفي آخرها الميم، هذه النسبة إلى من يقوم بمصالح الأطفال أو المساجد والحمام، منهم هارون بن أبي الهيذام - واسمه محمد بن هارون - القيم الرمليّ، كان قيم المسجد الجامع بالرملة، يروى عن قتيبة بن سعيد وهدبة بن خالد وهشام ابن عمار ونصر بن علي الجهضمي وغيرهم.

٣٣٥٢ - القَينانى

بفتح القاف والنون بينهما الياء الساكنة آخر الحروف بعدها الألف وفي آخرها النون، هذه النسبة إلى قينان، وهو من البطن الرابع من أولاد آدم، وهو قينان بن أنوش بن شيث بن آدم Object، وهو والد الأنبياء كلهم والعرب كلها والناس.

وقينان من قرى سرخس، خربت الساعة وبقي بها المزارع، منها علي بن سعيد القينانى، قال أبو حاتم بن حبان: علي بن سعيد من أهل سرخس، وقينان قرية من قراها، يروى عن ابن المبارك الأصناف كلها، روى عنه أهل بلده.

٣٣٥٣ - القَينى

بفتح القاف وسكون الياء المنقوطة باثنتين من تحتها وفي آخرها النون، هذه النسبة .... (١) والمشهور بهذه النسبة عبد اللَّه بن نعيم


أبا الفتح عبد الملك بن أبي القاسم الكروخي وغيره، وحدث ببغداد سنة ٥٩٦ في ربيع الآخر فسمع منه جماعة، ومات سعيد في سنة ٦٠٣، وسألته عن مولده فقال: في سنة ٥٦٤.
(١) بياض، ولعله من المصنف، قال ابن الأثير: لم يذكر أبو سعد إلى أي شيء هذه النسبة، وهي نسبة إلى قين (اسم رجل) واسمه النعمان بن جسر بن شيع اللَّه