للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

وهشيم بن خارجة ويعقوب بن حميد بن كاسب، روى عنه إبراهيم بن عبد اللَّه ابن أيوب المخرمي وإبراهيم بن موسى بن رواس والقاضي المحاملي، ومات سنة سبع وأربعين ومائتين (١).

٣٤١٥ - الكَرّازى

بفتح الكاف والراء المشددة وفي آخرها الزاي (٢)، هذه النسبة إلى الكراز، وهو لقب بعض أجداد المنتسب إليه، وهو أبو الحسن علي بن محمد بن عيسى بن المؤمل الواسطي الكرازي، عرف بابن كراز، من أهل واسط، سكن بغداد في المدرسة النظامية، وكان أحد شهود المعدلين، تفقه على الكياالهراسي، وكان يتكلم في المسائل، وكان يصعد إلى بغداد أكثر الأوقات وينحدر في بعضها إلى واسط، سمع بالمدينة أبا الفوارس طراد بن محمد بن علي الزينبي، وبالبصرة أبا عمر محمد بن أحمد ابن عمر النهاوندي، وبواسط أبا الحسن علي بن محمد بن سنان النهاوندي وغيرهم، كتبت عنه ببغداد، وتوفى بعد سنة سبع وثلاثين وخمسمائة. (٣)


(١) ترجمته من تاريخ بغداد ١٢/ ١٢.
(٢) وراجع المشتبه للذهبي، وكذا للنقد راجع تبصير المنتبه ص ١١٨٩.
(٣) وأبو الحسن واثلة بن بقاء بن كراز الكرازي، عن أبي على الرحبيّ وسليمان ابن كراز الطفاوي الكرازي، عن مبارك بن فضالة - انتهى. المشتبه للذهبي ص ٥٤٥، وفي الإكمال: يروى عن عمر بن صهبان أيضا، روى عنه هشام بن علي السيرافي وابن أبي سويد وإسحاق بن سيار وأحمد بن محمد بن عمر اليمامي وكيلجة - انتهى. وفيه قول ابن معين إن إسماعيل حدث عن شعبة عن العلاء بن كراز! وليس كذلك، إنما هو العلاء بن عرار.