للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

ولكن عرف بهذا الاسم (١)، وهو الّذي وقع بينه وبين نصر بن سيار ما وقع، ثم دخل بينهما أبو مسلم صاحب الدولة وغلبهما جميعا، وقصتهم معروفة في الفتوح ومن التابعين الحسن بن مهران الكرماني، يروى عن فرقد وله صحبة، روى عنه محمد بن سلامة.

وأما أبو عمرو حفص بن عمرو (٢) بن هبيرة البخاري الكرماني فمن أهل قرية يقال لها كرمانية، وذكر أبو القاسم بن الثلاج أنه قدم بغداد حاجا وحدثهم عن شجاع بن مجماع (٣) الكشاني. قلت: هكذا ذكره أبو بكر الخطيب، وظني أنه من كرمينية بلدة بين بخارا وسعد سمرقند، سأذكره في موضعه.

وبنيسابور محلة كبيرة يقال لها مربعة الكرمانية، والنسبة إليها كرمانى، واشتهر بالنسبة إليها أبو يوسف يعقوب بن يوسف بن يعقوب ابن عبد اللَّه الكرماني الشيباني، الفقيه الحافظ، المعروف بابن الأخرم، قال الحاكم أبو عبد اللَّه الحافظ: وخطتهم مربعة الكرمانية، قال الحاكم:

وقرأت على ظهر كتابه بخطه «ليعقوب بن يوسف الكرماني»، وقد كان أطال المقام بمصر، وكان يكاتبه على القرطاس أبو إبراهيم المزني، وقد أرانا


(١) قال ابن الأثير: فلا شك أنه نسب إلى كرمان لأنه بها ولد، وهو أزدى، فإذا صح أنه نسب إليها فلا فرق بين أن يكون منها أو من غيرها.
(٢) كذا في الأصول واللباب، وفي تاريخ بغداد ٨/ ٢٠٥ «أبو عمر حفص ابن عمر» ولعله الصواب لأن اسم الحفص يلازم اسم عمر واللَّه أعلم.
(٣) في تاريخ بغداد «عن [أبى] شجاع بن شجاع» ولعله الصواب، وانظر معجم البلدان لياقوت (كرمينية).