للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

هذه النسبة إلى كوران، وهي إحدى قرى أسفرايين، والمشهور بالانتساب إليها أبو الفضل العباس بن إبراهيم بن العباس الكوراني الأسفرايينى، كان شيخا حسن الحديث، يروى عن أبي أحمد شعثم بن أصيل العجليّ ومحمد ابن يحيى الذهلي ومحمد بن حيويه الأسفرايينى وغيرهم، روى عنه أبو الحسين محمد بن محمد بن يعقوب الحجاجى وغيره، ذكره الحاكم أبو عبد اللَّه الحافظ وقال: هذا شيخ من أهل أسفرايين من قرية كوران، توفى في حدود الثلاثمائة. (١)

٣٤٩٥ - الكُوزى

بضم الكاف وكسر الزاي في آخرها، هذه النسبة إلى الكوز … (٢)، والمشهور بهذه النسبة أبو محمد - ويقال أبو شعيب - عاصم ابن سليمان التميمي الكوزي العبديّ (٣)، من أهل البصرة، يروى عن هشام ابن حسان/ وعاصم الأحول وداود بن أبي هند وبرد بن سنان والبصريين، روى عنه الحرشيّ والحسن بن عرفة وأهل العراق، وهو صاحب حديث


(١) قال الذهبي في المشتبه ص ٥٥٥: الكوّرائي - بتثقيل الواو وبعد الراء مدة، أحمد ابن عبد السلام الكورائى، شاعر المغرب بعد الستمائة، بديع القول.
وقال: القاضي علي بن أحمد الفرحى الكردي الشافعيّ الكوزابى، قاضى حصن الأكراد، وكوزاب من قرى قلعة فرح، حدثنا عن ابن عبد الدائم.
(٢) هنا بياض في الأصل وأهمل في م، والكوز اسم أيضا، وهو كوز بن علقمة من بكر بن وائل، كان في وفد نجران ثم أسلم، راجع الإكمال، وفيه ذكر مرة ابن عبد اللَّه بن هلال بن سنان بن كوز الشاعر، وسيأتي ذكر الجد الأعلى اسمه كوز.
(٣) وقع في الأصل وحده «الصدفي».