للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

أبو المظفر محمد بن أحمد بن محمد بن أحمد (١) بن محمد (١) بن إسحاق بن الحسن ابن منصور بن معاوية الأموي الكوفني، المعروف بالأديب الأبيوردي، كان من كوفن وهي مسقط رأسه ومنشؤه، وقد ذكرته في حرف الميم في «المعاوي» لأنه كان ينسب إلى جده الأعلى معاوية فذكرته فيه (٢) والقاضي أبو محمد عبد اللَّه بن ميمون بن المالكانى (٣) الكوفني، كان فقيها فاضلا مبرزا، له باع طويل في المناظرة والجدل، ومعرفة تامة بأمريهما، تفقه على الإمام والدي وسمع الحديث معه ومنه، سمع بنيسابور أبا بكر عبد الغفار بن محمد بن الحسين الشيرويى وغيره، سمعت منه حديثا واحدا، ولقيته بمرو وكوفن وأبيورد، وكانت ولادته في حدود سنة تسعين وأربعمائة [ووفاته .... - (٤)].


(١) (١ - ١) سقط من م.
(٢) وراجع لترجمته وأحواله وتصانيفه وفيات الأعيان ومعجم الأدباء لياقوت ١٧/ ٢٣٤ والمنتظم ٩/ ١٧٦ والنجوم الزاهرة ٥/ ٢٠٦ وغيرها من الكتب، وهو صاحب النجديات والعراقيات والتصانيف في الأدب، وصاحب ما اختلف وائتلف من أنساب العرب، وتاريخ أبيورد ونسا.
(٣) في اللباب «المالكان»، وفي م قبله بياض يسير.
(٤) من م، وفيها بياض يسير موضع النقاط، وقال ياقوت: فاضل فحل صاحب قريحة، ولى القضاء بأبيورد ونواحيها، وما كان بخراسان في زمانه قاضى أفضل منه … وقال أبو سعد: كتبت له بمرو، وكان قد صار نائبي في المدرسة النظامية بمرو، وقد كان أقام بمروالروذ مدة ثم انصرف إلى أبيورد وتوفى بها في ذي القعدة سنة ٥٥١ - انتهى. وقال ياقوت: وأبو القاسم علي بن محمد بن علي الصوفي