للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

القاف، [عرف بهذه النسبة جماعة - (١)] منهم علي بن سلمة اللبقي، يروى عن شبابة بن سوار ومالك بن سعير. (٢)


(١) من اللباب، وفي الأصل بياض، وأهمل في م.
(٢) قال الذهبي في كتابه المشتبه ص ٥٥٧: (اللّبلي) جماعة. قال ياقوت الحموي:
لبلة قصبة كورة بالأندلس كبيرة شرق أكشونية وغرب قرطبة، وتعرف بالحمراء، ينسب إليها جماعة، منهم أبو الحسن ثابت بن محمد اللبلي، نزيل جيان من بلاد الأندلس، ذكره أبو العباس أحمد بن محمد بن مفرج السناني في شيوخه ووصفه بالعلم والصلاح وأبو العباس أحمد بن تميم بن هشام بن حيون اللبلي، سمع ببغداد وخراسان، وهو في وقتنا هذا بدمشق، ويعرف بالمحب، ومات اللبلي هذا في يوم الخميس سابع عشرين من رجب سنة ٦٢٥ (ومات ياقوت سنة ٦٢٦)، وكان رحل إلى خراسان وأصبهان وبغداد وسمع شيوخها وحصل وجابر بن غيث اللبلي، يكنى أبا مالك، كان عالما بالعربية والشعر وضروب الآداب، مشهورا بالفضل، متدينا، استخلفه هاشم بن عبد العزيز لتأديب ولده وكان سبب سكناه قرطبة، توفى في سنة ٢٩٩، قاله ابن الفرضيّ - انتهى.
وقال ابن الأثير في اللباب: فاته (اللّبناني) نسبة إلى جبل لبنان من أرض الشام مشهور يسكنه الصالحون، ينسب إليه جماعة كثيرة - انتهى. قال الذهبي في المشتبه ص ٥٥٩: وما علمت سوى صاحبنا الصوفي مبارك اللبناني ينتسب إليه.
وقال ص ٥٦١: و (لبّن) من قرى القدس، منها ركن الدين محمد بن عبد الواحد المخزومي اللبني، معيد الناصرية، ثم قاضى بعلبكّ، مات أيام هولاوو (أي هولاكو التتاري) وابنه معين الدين الكاتب، تأخر موته.
وقال: اللبني - بالسكون والخف: القاضي محمد بن عبد المولى اللخمي