للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

فرغ منها ضحكنا منه، وقال يحيى: كنا نقول له: كتبنا لك! فيقول:

هي ألواحى وأنا كتبتها وسمعتها من مالك! قال: فنتعجب منه ونضحك من شدة غفلته. قال أبو سعيد بن يونس: هو منكر الحديث، وتوفى في ذي الحجة سنة أربع وعشرين ومائتين، ويقال: كان مولده سنة أربعين ومائة.

٣٥٥٤ - اللَّورقى

بفتح (١) اللام والواو وسكون الراء وفي آخرها القاف، هذه النسبة إلى لورقة، وهي من بلاد الأندلس من المغرب، منها أبو القاسم خلف بن هاشم الأشعري اللورقي، أندلسي، يروى عن العتبى - قاله أبو سعيد بن يونس، وقال: من أهل اللورقة، توفى سنة أربع وثلاثمائة بالأندلس.

٣٥٥٥ - اللُّورى

بضم اللام بعدها الواو وفي آخرها الراء، هذه النسبة إلى لور، وهي من رستاق خوزستان، وظني أنها جبال بها يقال لها «لرستان» (٢)، والمشهور بالنسبة إليها عمار بن محمد اللوري، يروى حكاية الجوزة والموزة المسلسلة بالتبسم والضحك عن أحمد بن النضر (٣) الهلالي، روى عنه أبو الحسن عبد اللَّه بن موسى السلامي الأخباري (٤). (٥)


(١) في م «بضم» ولعله الصواب، وقد مضى رسم (اللُّرقى) ص ٢١٦ وأورد ذكر أبى القاسم خلف بن هاشم هناك أيضا من الإكمال.
(٢) وقد مضى في (اللرى) ص ٢١٧.
(٣) في اللباب «نصر».
(٤) روى حكاية سفيان بن عيينة رواها عن أحمد بن النضر الهلالي، وعنه أبو الحسن عبد اللَّه بن موسى السلامي، والسلامي هذا أخبارى يروى عجائب المناكير - هامش المشتبه ص ٥٦١ من ابن ناصر الدين.
(٥) والإمام أبو إسحاق إبراهيم بن عبد العزيز اللوري، شيخ دار الحديث الظاهرية، سمع ابن الحميزى وطبقته - المشتبه للذهبي ص ٥٦٠. وقال بهامشه: وبفتح اللام وسكون الواو ثم راء، نسبة إلى لورة، من أعمال إشبيلية، إبراهيم بن عبد العزيز بن يحيى ابن علي الرعينيّ الأندلسي اللوري - انتهى.