للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

ابن راهب المالحاني الكوفي [من أهل الكوفة - (١)]، يروى عن محمد بن عبيد المحاربي النخاس، حدث عنه أبو بكر محمد بن عبد اللَّه بن يزداد الرازيّ.

٣٦٠٦ - المالِقى

بفتح الميم (٢) وكسر اللام وفي آخرها القاف، هذه النسبة إلى مالقة، وهي بلدة من بلاد الأندلس بالمغرب، ومن المتقدمين منها عزيز بن محمد اللخمي الأندلسي المالقي (٣) … وسليمان بن سليمان المعافري المالقي، أندلسي من أهل مالقة، ذكره الخشنيّ في تاريخ المغاربة * … (٤) المالقي، حافظ كبير، زاهد ورع، فاضل، عارف بالفقه والحديث واللغة، كتب بالمغرب وبمصر وبمكة، ورد العراق وخرج منها إلى خراسان، وكان متقنا صحيح النقل، كثير الضبط، سكن نيسابور وتوفى بها في حدود سنة خمس وعشرين وخمسمائة، لم ألقه، وكتب عنه أصحابنا في المذاكرة.

٣٦٠٧ - المالِكي

بفتح الميم (٢) وكسر اللام وفي آخرها الكاف، هذه النسبة إلى رجلين وقرية، أما أبو عبد اللَّه مالك بن أنس بن أبي عامر الأصبحي إمام دار الهجرة فجماعة كثيرة لا يحصون ينسبون إلى مذهبه يقال لكل واحد منهم «المالكي»، وجميع أهل المغرب إذا جاوزت مصر إلى مغرب الشمس كلهم مالكية إلا ما شاء اللَّه.

وأما أبو علي الحسن بن أحمد بن عبد اللَّه بن وهب بن علي المالكي الآمدي فهو ينسب إلى بنى مالك بن حبيب (٥)، ويعرف بالآمدي، حدث


(١) من م.
(٢) بعدها الألف.
(٣) وانظر ابن الفرضيّ ١/ ٣٨٥ وجذوة المقتبس ص ٣٠٠، كنيته: أبو هريرة.
(٤) بياض في الأصول كلها ولم يتعرض له اللباب.
(٥) من م، وفي الأصل «خبيب»، وهو مالك بن بكر بن حبيب بن عمرو