للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

محمد بن فضيل عن يزيد بن أبي زياد عن عبد اللَّه بن الحارث عن المطالب بن ربيعة ان ناسا من الأنصار قالوا للنّبيّ انا سمع من قومك حتى يقول القائل: انما مثل محمد كمثل نخلة نبتت في كبا، فقال رسول اللَّه : أيها الناس من انا؟ فقالوا: أنت رسول اللَّه، فقال: انا محمد بن عبد اللَّه ابن عبد المطلب، قال فما سمعناه انتمى قبلها قط، قال ثم قال: ان اللَّه تعالى خلق خلقه فجعلني في خير خلقه، ففرقهم فريقين فجعلني في خير الفريقين، ثم جعلهم قبائل فجعلني من خيرهم قبيلة، ثم فرقهم بيوتا فجعلني من خيرهم بيتا، فأنا خيركم بيتا وخيركم نفسا. عبد المطلب - ويقال المطلب - بن ربيعة بن الحارث ابن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف الهاشمي، كان من أهل المدينة تحول إلى دمشق ومات بها.

فصل في نسب بني هاشم

أخبرنا أبو البركات عبد الوهاب بن المبارك الأنماطي الحافظ ببغداد أنا أبو الفضل حمد بن أحمد بن الحسن الحداد أنا أبو نعيم أحمد بن عبد اللَّه الحافظ ثنا سليمان بن أحمد ثنا أحمد بن عبد الوهاب بن نجدة الحوطى ثنا أبو المغيرة ثنا الأوزاعي ثنا شداد أبو عمار عن واثلة بن الأسقع قال قال رسول اللَّه : ان اللَّه اصطفى من بنى كنانة قريشا واصطفى من قريش بني هاشم واصطفاني من بني هاشم.

أخبرنا أبو حفص عمر بن عثمان الجنزي بمرو أخبرنا أبو محمد عبد الرحمن ابن حمد بن الحسن الدونى أنا أبو نصر أحمد بن الحسين الكسار أنا أبو بكر