للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

والمنذر بن يحيى وحاضر بن الليث الدبوسيين وعمران بن عبد اللَّه النوري وجبرئيل بن سهل السمرقندي وغيرهم، روى عنه ابنه القاسم بن جعفر بن محمد بن بحر البتنينى (١) قال أبو سعد الإدريسي حدثني ابنه القاسم بن جعفر البتنينى (١) الدبوسي بدبوسية في قريته. (٢)

٣٧٧ - البُتَيتنى

بضم الباء الواحدة ان شاء اللَّه وفتح التاء المنقوطة باثنتين من فوقها والياء المنقوطة من تحتها باثنتين بين التاءين وفي آخرها النون، هذه النسبة إلى بتيتن وهي من قرى دبوسية على نصف فرسخ منها من قرى السغد وهي بين أربنجن والدبوسية، خرج منها القاسم بن جعفر ابن محمد بن بحر البتيتنى (٣)، يروى عن أبيه جعفر بن محمد، ذكره أبو سعد الإدريسي في تاريخ سمرقند وقال: كتبنا عنه في قريته ولم ارض بعض أصوله.

٣٧٨ - البَتى

بفتح الباء الموحدة وفي آخرها التاء المنقوطة باثنتين من فوقها. هذه النسبة إلى البت وهو موضع أظن بنواحي البصرة، وحكى ان أهله أصيبوا بسنة لحقهم فيها العطش والجراد فصار منهم جماعة إلى محمد بن عبد الملك بن الزيات يتظلمون فوجه برجل يقف على مظالمهم وكان الرجل ضعيف البصر فكتب اليه محمد بن علي البتي:

أتيت امرا يا أبا جعفر … لم يأته بر ولا فاجر

أغثت أهل البت إذ أهلكوا … بناظر ليس له ناظر


(١) (١ - ١) سقط من م وس وانظر الرسم الآتي
(٢) (٢١٣ - البُتورى) في استدراك ابن نقطة «وأما البُتورى بضم الباء المعجمة بواحدة والتاء المعجمة باثنتين من فوقها فهو عبد الوهاب بن فتوح البتورى قال لي عبد الرحمن بن شحانة الحراني انه طالب كان يسمع معه الحديث بمصر أو قال بالإسكندرية»
(٣) راجع الرسم السابق.