للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

ياسين بن سهل القاضي أنا أبو الحسن رشأ بن نظيف بن ما شاء اللَّه المقري أخبرني عبد الوهاب بن جعفر بن علي الميداني حدثنا أبو سليمان محمد بن عبد اللَّه ابن زبر الربعي انا أبى ثنا عبد الكريم بن الهيثم بن زياد العاقولي وأحمد بن السري بن سنان وهذا لفظ احمد قالا ثنا إسماعيل بن مهران السكونيّ حدثني أحمد بن محمد بن أبي نصر السكونيّ حدثني أبان بن عثمان الأحمر عن ابان ابن تغلب عن عكرمة عن عبد اللَّه بن عباس حدثني علي بن أبي طالب Object قال قال: لما امر رسول اللَّه Object بأن يعرض نفسه على القبائل من العرب خرج وأنا معه وأبو بكر Object فدفعنا إلى مجلس من مجالس العرب فتقدم أبو بكر وكان رجلا نسابة فسلم فردوا عليه فقال:

ممن القوم؟ قالوا: من ربيعة، قال: من هامتها أم من لهازمها؟ قالوا: بل من هامتها العظمى، قال: وأي هامتها العظمى أنتم؟ قالوا: ذهل الأكثر، قال: أفمنكم عوف الّذي كان يقال لا حر بوادي عوف؟ قالوا: لا، [قال: أفمنكم الحوفزان قاتل الملوك وسالبها أنفسها؟ قالوا: لا (١)] قال: أفمنكم المزدلف صاحب العمامة الفردة؟ قالوا: لا،/ قال: أفأنتم أخوال الملوك من كندة؟ قالوا: لا، قال:

أفأنتم اصهار الملوك من لخم؟ قالوا: لا، قال: فلستم ذهلا الأكبر أنتم ذهل الأصغر، فقام اليه غلام من شيبان حين بقل وجهه يقال له دغفل فقال:

ان على سائلنا ان نسأله … والعبء لا تعرفه أو تحمله

يا هذا انك سألتنا فلم نكتمك شيئا، ممن الرجل؟ قال: رجل من قريش، قال: بخ بخ أهل الشرف والرئاسة! فمن اى قريش أنت؟ قال: من تيم بن


(١) من م.