للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

آذته فلما انصرف منها كان يذكر كثيرا بق شلام وما قاسي منها فبقي هذا الاسم عليه، وقيل له: البقشلامي، وأبو الحسن كان من أهل بغداد ثقة صالحا، سمع ابا الحسين (١) محمد بن أحمد بن محمد بن الآبنوسي وأبا المظفر هناد بن إبراهيم النسفي وأبا بكر أحمد بن محمد بن سياوش الكازروني وغيرهم، لم الحقه، وحدثنا عنه أصحابنا ورفقاؤنا، وكانت ولادته في شعبان سنة ثلاث وأربعين وأربعمائة، وتوفى في أواخر (٢) شهر رمضان سنة ثلاثين وخمسمائة ودفن بمقبرة باببرز (٣). (٤)


(١) في م وس «أبا الحسن» كذا
(٢) في م وس «آخر»
(٣) يعنى باب ابرز كما في المنتظم، والكلمة في م وس مشتبهة
(٤) (٢٩٨ - البقشى) بموحدة مفتوحة وقاف ساكنة وشين معجمة تليها ياء النسبة، في المشتبه «شجاع بن بركة بن البقشية عن عبد الوهاب الأنماطي» وضبطه في التوضيح بمعنى ما مر، ووقع في التبصير «ابن بقشية». (٢٩٩ - البقطرى) رسمه القبس وقال «بلال بن بقطر بصرى روى عن أبي بكرة روى عنه عطاء بن السائب، ذكره ابن أبي حاتم عن أبيه والبزار وابن أبي خيثمة والبخاري والدارقطنيّ، وقال ابن معين: حدث عطاء بن السائب عن بلال بن بقطر ثلاثة (في النسخة: ثلث) أحاديث لم يشاركه فيها غيره. وأبو الخطاب عثمان بن موسى بن بقطر، بصرى سمع الحسن، ذكره البخاري ومسلم، ولم يذكر مسلم بلده». (٣٠٠ - البققى) ذكره ابن نقطة وقال «بفتح الباء المعجمة بواحدة وفتح القاف بعدها قاف مكسورة فهو أبو سالم المظفر (في المشتبه والتوضيح:
أبو سالم مظفر. ووقع في التبصير: أبو مسلم مطر. مع أن بهامش النسخة بعده بأسطر خط المؤلف بالسماع والمقابلة معه بالأصل) بن عبد القاهر [بن مرضى ابن يحيى بن سلامة] البققي (في نسخة الاستدراك: الثقفي) الفقيه من أهل حماة، قدم بغداد وسمع بها من شيخنا أبى احمد عبد الوهاب بن علي بن علي (المعروف -