للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

القرقساني، روى عنه القاسم بن محمد الأنباري أبو أبى بكر وأحمد بن الحسن ابن شقير وعلي بن محمد المصري ومحمد بن جعفر الأدمي القاري (١) وعبد اللَّه ابن إسحاق الخراساني.

٥٧٦ - البَلَنْجَرى

بفتح الباء الموحدة واللام والنون الساكنة والجيم المفتوحة وفي آخرها الراء، هذه النسبة إلى بلنجر وهي مدينة بدربند خزران، قيل تنسب إلى بلنجر بن يافث، وهي داخل الباب والأبواب، منها .... (٢).

٥٧٧ - البَلَنْسى

بفتح الباء المنقوطة بواحدة واللام وسكون النون وفي آخرها السين المهملة، هذه النسبة إلى بلدة بشرق (٣) الأندلس من بلاد المغرب يقال لها بلنسية، خرج منها جماعة من العلماء منهم شيخنا أبو الحسن سعد الخير بن محمد بن سهل بن سعد الأنصاري البلنسي، فقيه صالح سافر عن بلاده وأقام في الغربة سنين وقاسي الأخطار واحتمل (٤) المشاق إلى أن وصل في البحر إلى الصين، وحصل الأموال، سمع ببغداد ابا الخطاب بن البطر القاري وأبا عبد اللَّه بن طلحة النعالي وأبا الفوارس الزينبي، وبأصبهان ابا سعد محمد بن أبي عبد اللَّه المطرز، وبهمذان أبا محمد (٥) الدونى وجماعة سواهم من هذه الطبقة، سمعت منه كتاب السنن لأبى عبد الرحمن النسائي وغيره من الأجزاء، وكان حريصا على طلب الحديث (٥)، وولد له بنات، وكان يسمعهن الحديث إلى أن رزق ابنا فسماه جابرا وكان


(١) ثبت في ك
(٢) لم يسم أحدا
(٣) في م وس «بشرقى»
(٤) في م وس «واحتمال».
(٥) (٥ - ٥) سقط من م وس.