للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

يسمعه بقراءتي الحديث، واتفق انه حمل إلى القاضي أبى بكر (١) محمد ابن عبد الباقي الأنصاري (١) شيئا يسيرا من العود بعد أن وجد الشيخ منه رائحته وقال ذا عود طيب، فحمل اليه منه شيئا نزرا ودفعه إلى جارية الشيخ فاستحيت الجارية لقلته ان تدفع إلى الشيخ فلما دخل على الشيخ قال: يا سيدنا وصل العود؟ فقال الشيخ (٢): وأي عود؟ فقال دفعته إلى الجارية، فزعق الشيخ بالجارية وقال: دفع إليك فلان شيئا؟ قالت: بلى.

قال: فلم ما دفعته الىّ؟ قالت: لأنه كان شيئا يسيرا فاستحييت ان أضعه بين يديك. وأحضرت ذلك القدر، فقال الشيخ لسعد الخير: هذا هو؟

قال: نعم! فأخذ الشيخ ذلك ورماه وقال: لا حاجة لي فيه، ثم طلب سعد الخير ان يسمع لابنه جابر جزء محمد بن عبد اللَّه الأنصاري فحلف الشيخ ان لا يحدثه بالجزء الا ان يحمل (٣) اليه سعد الخير خمسة أمناء عودا جيدا سرايا (؟) فامتنع سعد الخير وألح على أن يكفر اليمين فما فعل ولا حمل هو، ومات الشيخ ولم يحدث ابنه بالجزء، ومات سعد الخير ببغداد في المحرم من سنة احدى وأربعين (٤) وخمسمائة … ومن القدماء جحاف بن يمن (٥) الأندلسي البلنسي قاضى بلنسية، حدث وروى وأصيب بالأندلس في ارض الروم في غزاة [سنة - (٦)] سبع وعشرين وثلاثمائة. (٧)


(١) (١ - ١) سقط من م وس
(٢) ثبت في ك
(٣) ك «الا ويحمل» كذا
(٤) مثله في اللباب وتقييد ابن نقطة والشذرات وغيرها، ووقع في ك «وسبعين» خطأ
(٥) ضبطه ابن ماكولا بفتح الياء والميم، ووقع في تاريخ ابن الفرضيّ رقم ٣٢٢ والجذوة رقم ٣٦٤ «يمن» بضم أوله. ووقع في نسخ الأنساب «أيمن» كذا
(٦) سقط من ك.
(٧) (٣٢٥ - البلّنوبى) في معجم البلدان «بلّنوبة - بتشديد اللام وفتحه وضم -