للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

الحسن الحافظ المروزي: أبو عبد اللَّه البورقي كان فقيها صاحب أحاديث مناكير، صحبته في طريق مكة فلما دخلنا الكوفة حضر أبو العباس بن عقدة الحافظ في جماعة وطالبوه بفوائد فذكر أنه خلفها ببغداد فسألوه حتى كتب إلى من انفذ اليه الفوائد فحمل (١) لوقت الانصراف من الحج فانتخبوا عليه بحضرتنا سنة تسع وثلاثمائة. سمعت عبد الرحمن بن أبي غالب الطاهري ببغداد يقول سمعت أبا بكر أحمد بن علي بن ثابت الخطيب الحافظ يقول قال أبو عبد اللَّه محمد بن عبد اللَّه الحافظ: أبو عبد اللَّه (٢) محمد ابن سعيد (٢) البورقي قد وضع من المناكير على الثقات ما لا يحصى، وأفحشها

روايته عن بعض مشايخه عن الفضل بن موسى السينانى عن محمد بن عمرو عن أبي سلمة عن أبي هريرة عن رسول اللَّه كما زعم - أنه قال (٣) سيكون في أمتي رجل يقال له أبو حنيفة هو سراج أمتي.

هكذا حدث به في بلاد خراسان ثم حدث بالعراق باسناده وزاد فيه أنه قال (٣): وسيكون في أمتي رجل يقال له محمد بن إدريس فتنته على أمتي أضر من فتنة إبليس.

قال أبو بكر الخطيب الحافظ عقيب هذا: ما كان اجرأ هذا الرجل على الكذب كأنه لم يسمع حديث رسول اللَّه «من كذب عليّ متعمدا فليتبوَّأ مقعده من النار»

نعوذ باللَّه من غلبة الهوى ونسأله التوفيق لما يحب ويرضى. وقال الحاكم أبو عبد اللَّه الحافظ في التاريخ: أبو عبد اللَّه البورقي حدث بنيسابور بجملة من المناكير عن قوم


(١) في م وس «فحملت»
(٢) (٢ - ٢) ثبت في ك
(٣) (٣ - ٣) سقط من م، وهو ثابت في ك وس.