للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

الأشعري لأنه أول من أسلم على يدي أبى موسى الأشعري Object من أهل أصبهان وهو والده يزيد (١) ويقال له يزيد (١) بن هزاري، وابنه الحسين يلقب (٢) بويه (٣)، ومن أولاده أبو على الحسن (٤) بن محمد بن الحسين (٥) بويه (٣) بن يزيد بن هزاري الأشعري البويى (٣)، يروى عن أبيه محمد بن بويه (٣) وعمه حمزة بن الحسين، روى عنه أبو بكر محمد بن إبراهيم بن المقرئ. (٦)


ابن محمد بن بوبه عن أبيه وعنه أحمد بن جعفر بن سلم. والحسن هذا هو الّذي يأتي بلفظ «أبو على الحسن بن محمد بن الحسين بويه» وقد ذكره الأمير بهذه اللفظ وقال (بوبه) بالموحدتين وزاد في المستمر قوله «رأيت ذلك بخط أحمد بن جعفر بن سلم» نعم في رسم (بويه) ثالثه تحتية من الإكمال «محمد بن حسين بن بويه» في معجم ابن المقرئ وتبعوه على هذا بدون تنبيه ومعنى ذلك ان هذا عندهم رجل آخر غير محمد بن الحسين بوبه بن يزيد الأشعري فان صح هذا فذاك وإلا فهذا اختلاف فيرجح انه بالموحدتين لضبطهم له ويحمل ما وقع في المعجم على التصحيف واللَّه اعلم. وفيمن هو (بويه) بالتحتية بعد الواو اتفاقا أبو عبد اللَّه الحسين بن الحسن بن علي بن بندار ابن باد بن بويه الأنماطي فيصح ان يقال للحسين هذا (البويى) برسمنا هذا وكذلك «أبو طاهر محمد بن علي بن محمد بن علي بن بويه الزراد» راجع الإكمال بتعليقه ١/ ٣٧٣.
(١) (١ - ١) ثبت في ك
(٢) في م وس «لقب»
(٣) راجع التعليقة السابقة
(٤) في م وس «الحسين» خطأ
(٥) زاد في م وس «بن» خطأ
(٦) (٣٦٠ - البويّى) بضم الموحدة وفتح الواو وتشديد التحتية تليها ياء النسبة، في الإكمال ١/ ٣٧٤ «بوى بضم الباء المعجمة بواحدة وتشديد الياء في كنانة بوى بن ملكان. وحبان بن يوسف الصدفي شهد فتح مصر وهو من بنى سيف بن بوى من الأجذوم بن الصدف» وفي الاشتقاق ص ٤٨٠ في بطون خزاعة «ومنهم بنو بوى، وبوى تصغير بو» قال المعلمي: ومن كان من بنى بوى إذا نسب إلى بوى قيل (البويى) على قول من قال في النسبة إلى قصي (القصيى).