للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

بعد الألف، هذه النسبة إلى بيان بن سمعان التميمي الّذي ادعى الإلهية لعلى ﵁ والأئمة من ولده (١) ثم ادعاها لنفسه، وهذه الطائفة يقال لهم البيانية، وهم جماعة من غلاة الشيعة. (٢)

٦٤٧ - البَيْجانِيني

بفتح الباء الموحدة (٣) و [سكون - (٤)] الياء [المنقوطة - (٤)] باثنتين من تحتها وفتح الجيم وفتح النون بعد الألف وياء أخرى ساكنة


(١) في م وس «والأئمة لولده»
(٢) و (البياني) أيضا نسبة إلى الشيخ أبى البيان أحد المعتقد فيهم راجع التعليق على الإكمال ١/ ٤٤٣، ونسبة إلى (بيان) قال في القبس «قرية بالبصرة منها أحمد بن عبد اللَّه بن عيسى روى له أبو سعد الماليني: أنشدنا الزبير بن بكار:
عتاب ليس ينقطع … وعذر ليس يستمع
ومقتدر على قتلى … فهجرانى له ولع
يواصلني ويهجرنى … ويدنو ثم يمتنع
فلا وصل ولا هجر … ولا يأس ولا طمع»
(٣٧٣ - البيّاني) في الإكمال ١/ ٤٤١ «اما البيّاني بفتح الباء التي في أوله وبعدها ياء مشددة معجمة باثنتين من تحتها وبعد الألف نون أيضا فهو قاسم بن أصبغ بن محمد بن يوسف بن ناصح بن عطاء أبو محمد البياني اندلسى .... » راجعه مع التعليق، وفي معجم البلدان ان قاسم بن أصبغ منسوب إلى (بيّانة) وأن قاسم بن محمد بن قاسم منسوب إلى إقليم (بيّان) فراجعه. (٣٧٤ - البيتمى) رسمه القبس وقال «بيت أيما قرية بدمشق، ومخرج هذا النسب مخرج عبشمى ونحوه مما بنى من السمين لدفع اللبس، وذلك مسموع ليس بقياس، منها أبو بكر ظبيان ابن خلف بن قحيم بن عبد الوهاب، متعبد متكلم مقل من الرواية، ذكره الحافظ أبو بكر ابن العربيّ في عدة شيوخه … »
(٣) في م وس «المنقوطة بواحدة».
(٤) ليس في ك.