للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

هذه النسبة إلى تجيب وهي قبيلة وهو اسم امرأة وهي أم عدي وسعد (١) ابني أشرس بن شبيب بن السكون، قال ذلك أحمد بن الحباب النسابة،

وروى يزيد بن أبي حبيب عن أبي الخير عن ابن سندر أن رسول اللَّه Object قال: غفار غفر (٢) لها وأسلم سالمها اللَّه وتجيب أجابت (٣) اللَّه ورسوله.

وهذه القبيلة نزلت مصر (٤) وبالفسطاط محلة تنسب إليهم، يقال لها: تجيب، منها مالك بن سعد التجيبي، يروى عن ابن عباس Object، روى عنه مالك بن خير الزّبادى، وقد قيل إنه مالك بن ربيعة التجيبي وأبو حفص حرملة بن عمران (٥) التجيبي [من أهل مصر جد حرملة بن


(٣٩٩ - التجوبي) في الإكمال ١/ ٥٢٦ «اما التجوبي أوله تاء معجمة باثنتين من فوقها وبعدها جيم وبعد الواو باء معجمة بواحدة ثم ياء فهو معاوية بن سعيد بن شريح بن عذرة مولى بنى فهم من تجيب … » راجع الإكمال بتعليقه.
(١) هكذا في م وس واللباب، ومثله في الإكمال ١/ ٢١٤ وغيره ووقع في ك «وربيعة» كذا.
(٢) في م وس «غفر اللَّه».
(٣) في م وس «إجابة» وفي الإصابة رقم ٣٨٠١ «سندر أبو الأسود استدركه أبو موسى وأورد من طريق ابن لهيعة عن يزيد عن أبي الخير عن سندر رفعه:
أسلم سالمها اللَّه - الحديث وفيه: تجيب أجابت».
وفي أسد الغابة في الأبناء «ابن سندر ...... روى عنه [أبو الخير] مرثد بن عبد اللَّه البزنى … » وذكر الحديث وفيه «أجابت» وكأنه اختلف فيه على ابن لهيعة وابن لهيعة ضعيف.
(٤) في م وس «بمصر».
(٥) في م وس «عمرو» خطأ.